أخبار محلية

صحف مصر تبرز زيارة السيسي للسلطنة وتؤكد على أهمية العلاقات العمانية المصرية

وهج الخليج-العمانية

 

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم لقاء حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم /حفظه الله ورعاه/ بالرئيس المصري
عبدالفتاح السيسي والمباحثات التي جرت بين القائدين وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية للسلطنة.

وقالت الصحف المصرية إن الزيارة تكتسب أهمية خاصة كونها تعد الأولى للرئيس السيسي منذ توليه مهام منصبه في يونيو 2014 مؤكدة على أن العلاقات العمانية المصرية تستمد قوتها من البعد التاريخي وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأضافت ان هناك تشاورًا دائمًا على الصعيد السياسي بشأن المواقف والسياسات بين البلدين تجاه تطورات الأوضاع في المنطقة فضلا عن دعوتهما إلى حل المشاكل بالحوار والحفاظ على تماسك الموقف العربي تجاه مختلف التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأوضحت أن التاريخ يشير الى أن عمان – التي كانت تمثل حلقة وصل بين حضارتي وادي النيل وما بين النهرين من جهة وحضارة وادي السند من جهة أخرى – ارتبطت بعلاقات وطيدة وضاربة في التاريخ القديم (منذ ما قبل 3500 سنة) مع الحضارة المصرية ، الأمر الذي أدى الى قيام علاقات تجارية واقتصادية واسعة تطورت بعد قيام
سلطنة عمان الحديثة إلى علاقات سياسية واستراتيجية وروابط اجتماعية وثقافية.

وقالت صحيفة (الأهرام) المصرية تحت عنوان / تنسيق مصري عماني / .. في زيارة مهمة للغاية هي الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية.. بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي مشاوراته فى سلطنة عمان من أجل البحث عن “حلول عملية” للكثير من قضايا المنطقة موضحة أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتميزة ما بين القاهرة ومسقط ، وفي ظل
السياسة الهادئة والحكيمة لسلطنة عمان الحريصة على أن تكون “جسرا للتواصل”، وأن تعمل على حل الخلافات العربية لا تصعيدها.

وأضافت أن السياسة الخارجية المصرية تلتقي مع توجهات السياسة الخارجية لسلطنة عمان في العمل على تهدئة التوترات في المنطقة، والبحث عن حلول سياسية للأزمات نظرا لعدم جدوى الحلول العسكرية التي أسهمت في تفجير المنطقة، وزيادة حدة التدخلات الأجنبية.

وأكدت الصحيفة على أن الزيارة تمثل فرصة كبيرة للتنسيق ما بين الدولتين، والعمل معا “بهدوء” ودون أي صخب على تقريب وجهات النظر ولم الشمل العربي، والعمل على تهدئة الصراعات ، والوصول إلى “مسارات تفاوضية” خلفية بعيدا عن الصخب الإعلامي للوصول إلى حلول.

وأشارت إلى دور السلطنة المهم في عملية المفاوضات ما بين الولايات المتحدة وإيران، والتي أسهمت في الوصول إلى الاتفاق النووي مع إيران في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
وأكدت صحيفة / الأهرام / على أن لقاء القمة بين جلالة السلطان المعظم وأخيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات .

من جانبها قالت صحيفة (الأخبار) المصرية تحت عنوان – مصر وعمان.. وحل الأزمات أنه منذ بداية النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ في عام ١٩٧٠ وافتتاح سفارة السلطنة بالقاهرة في
عام ١٩٧٢، وعلاقات البلدين الشقيقين نموذج للأخوة والصداقة .

وأضافت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأ أمس زيارته الرسمية الأولى لعُمان، وهي أول زيارة لرئيس مصري منذ عام ٢٠٠٩، ليضيف بعداً جديداً لعلاقات قوية وتنسيقاً مستمراً في كل قضايا المنطقة والعالم ، السلطنة تزينت لاستقبال رئيس مصر، عند بوابات مسقط
كان الاستقبال الحافل بالخيول وحرس الشرف والورود وطلقات المدفعية ، حيث اصطحب جلالة السلطان المعظم زعيم مصر في سيارته إلى مقر إقامته .

واوضحت الصحيفة أن الزيارة التي ستستمر ثلاثة أيام لها أبعاد متعددة سياسية واقتصادية فمباحثات القمة التي جمعت جلالة السلطان المعظم والرئيس المصري واللقاءات التي سيعقدها الرئيس السيسي مع كبار المسؤولين بالسلطنة ورجال الأعمال، هدفها استكمال التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا ، ودفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في كل المجالات .

وتحدثت صحيفة /الجمهورية / عن العلاقات المصرية – العمانية وقالت إنها تمثل محور ارتكاز مهماً على الساحة السياسية والعربية.. يسعى البلدان دائما إلى سياسة حل الخلافات على مبدأ الحوار والتفاوض وتغليب لغة العقل والمنطق على أي لغة أخرى..

كما يدعوان إلى إحلال السلام والاستقرار إقليمياً ودولياً مع عدم التخلى عن أي من الحقوق العربية عامة والفلسطينية خاصة.. لذلك فإن للدولتين رؤية واحدة تستهدف تقديم أقصى دعم ممكن لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

واضافت أن علاقة البلدين ليست حديثة ولكنها ضاربة في أعماق التاريخ الأمر الذي أدى إلى علاقات تجارية واقتصادية واسعة تطورت إلى إنتاج أهداف سياسية واستراتيجية وروابط اجتماعية وثقافية واسعة.. ومن هنا فإن تلاقي الأفكار والمواقف بين الدولتين
تجاه قضايا المنطقة بل والعالم لم يأت من فراغ.. بل كان للتاريخ والجغرافيا الأثر الكبير في بلورة المواقف المشتركة بين البلدين.

وأكدت على أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للسلطنة ولقائه بجلالة السلطان المعظم وقالت إن هذه الزيارة الرسمية الأولى له منذ توليه مهام منصبه.. وهي أيضا أول زيارة لرئيس مصري منذ عام 2009 والتي يتطلع الجانبان لها لتكون استمراراً لتوثيق التعاون المشترك بين البلدين على جميع المستويات ولتمثل إضافة قوية ونقلة كبيرة للعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وقالت صحيفة (الوطن) المصرية إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطنة حالياً، جاءت لتعيد الاعتبار لأهمية العلاقات المصرية – العمانية ، وخصوصية العلاقات الشخصية الأخوية بين قيادات البلدين على مدار تاريخهما، والتي ظلت دائماً نموذجاً يحتذى به في العهدين الملكي والجمهوري، ومن حسن الطالع أن سلطنة عمان تحتفل يوم
23 يوليو من كل عام بذكرى قيام “النهضة العمانية” عام 1970، وهو ذاته يوم العيد الوطني لمصر وذكرى الثورة في 23 يوليو 1952، ولعل من الثابت فى العلاقات الدولية أنها علاقات متقلبة حسب المصالح والأنظمة، إلا أن العلاقات المصرية – العمانية تحديداً ظلت استثناء فريداً، وخاصة خلال عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى