أخبار محلية

الصحة: ارتفاع ملحوظ في عدد المصابين بحمى القرم النزفية

وهج الخليج-مسقط

أعلنت “وزارة الصحة” بصفحتها الرسمية في شبكة التواصل الإجتماعي تويتر، عن ارتفاع عدد المصابين بمرض حمى القرم -كونغو النزفية- في السلطنة.

ورصدت “وهج الخليج” تغريدة الوزارة التى فصلت فيها بالارقام حصيلة المصابين بحمى القرم، والتى جاءت كالتالي:

“بلغ عدد حالات حمى القرم -كونغو النزفية (CCHF) المبلغ عنها في الربع الأول من العام الحالي 2017 في السلطنة، تسع حالات مؤكدة، ثلاثة منهم خلال اسبوع واحد، منهم أربعة عمانيين، كما بلغ عدد الوفيات 3 بمعدل إماتة 37.5%. وعد هذا إرتفاعاً ملحوظاً عند مقارنته بالفترة ذاتها من العام المنصرم 2016، حيث كان عدد الحالات المسجلة ثلاث حالات فقط.

وتعد حمى القرم -كونغو النزفية (CCHF) من الأمراض ذات الأولوية من الأمراض ذات أولوية عالية على المستوى العالمي والمحلي، ويتم التبليغ عنه خلال ٢٤ ساعة، والجدير بالذكر أن مسبب حمى القرم فيروس تحمله حشرة القراد وتصاب الحيوانات مثل الأغنام والماعز والأبقار بالعدوى عن طريق لدغة القرادات المصابة بالعدوى.

وينتقل فيروس حمى القرم إلى البشر إما عن طريق لدغة القرادات أو بالاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة. وينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

وتبدأ أعراض المرض في الظهور بشكل مفاجئ وتشمل الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتيبسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء. ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالمرض الشعور بالغثيان والقئ والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق.

وفي ظل عدم توافر لقاح آمن وفعال متاح على نطاق واسع للاستخدام البشري، فإن الوزارة تهيب بالمواطنين اتباع التدابير الوقائية والحرص على الممارسات السليمة عند التعامل مع الحيوانات أو مخالطة المصابين بالمرض للحد من التعرض للفيروس.

وذكرت الوزارة أبرز التدابير للوقاية من هذا المرض، تمثلت في:

1/ إجراء عملية الذبح في المسالخ.

2/ عدم سحق القراد أو نزعه باليد والتلوث بدمائه.

3/ ارتداء القفازات وغيرها من الملابس الوقائية أثناء التعامل مع الحيوانات أو أنسجتها.

4/ التخلص السليم من مخلفات الذبح.

5/ ارتداء القفازات والمعدات الواقية.

6/ غسل اليدين عند رعاية المرضى المصابين بالفيروس.

7/ الإسراع إلى طلب المشورة الصحية في حالة ظهور أعراض المرض وإخطارهم بالتعرض السابق والأعراض المصاحبة.

8/ تجنب الاتصال الجسدي المباشر بالمصابين بفيروس حمى القرم-الكونغو النزفية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى