المقالات

المعاهدات التجارية بين السلطنة وبريطانيا عام 1837م

كما أسلفنا في فقرة علاقة عمان مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذكرنا أن التوقيع على المعاهدة التجارية بين السيد سعيد بن سلطان والحكومة الأمريكية عام 1833م عجل على توقيع معاهدات ذات طاابع تجاري وإقتصادي مع قوى دولية أخري . فقد ساد الإستياء كافة المسئولين البريطانيين في بومباي ، وإنتابتهم موجة من القلق فقد إعتقدوا أن السيد سعيد عرض على الأمريكان منحهم قاعدة عسكرية في الخليج مقابل مساعدته في إخضاع بعض المتمردين على حكمه في شرق إفريقيا (كيلي، جون ، 1979م ، ص 398). ولكن السيد سعيد لم يقدم هذا العرض للأمريكان، ولأظهار حسن النية تجاه البريطانيين بادر بإرسال هدية إلى الملكة فكتوريا بمناسبة توليها العرش سنة 1837 . وهذا يدلنا على الحنكة السياسية والدهاء الدوبلوماسي الذي كان يتمتع به السيد سعيد في تعامله القوى الفاعلة في ذلك الوقت ، وأنه كان يوازن في علاقاته معهم وكما ذكرنا سابقاً يقدم المصلحة العليا للبلد على المصالح الأخرى .
أن توقيع الإتفاقية التجارية مع الأمريكان قبل الحلفاء التقليدين لدولة البوسعيدية هي دليل على الإستقلالية السياسية في التعامل مع القوى الخارجية، وغضب وإمتعاض الحكومة البريطانية عندما وقع السيد سعيد إتفاقية عام 1833م مع الأمريكان دليل إستقلالية القرار السيادي لدولة العمانية في فترة حكم السيد سعيد بن سلطان ، فلو كان السيد سعيد مقيداً في قراره السياسي الخارجية لما وقع إتفاقية الشراكة التجارية مع الولايات الأمريكية المتحدة ، وهذا يدعونا إلى الجزم بقوة شخصية السيد سعيد بن سلطان وقوة ونفوذه دولته ، وبالتالي تسابقت القوى الخارجية في عقد إتفاقيات ذات طابع تجاري معه كما حصل مع الأمريكان وهذا راي الشخصي قد أكون مصيب او مخطئ فيه، وذلك من خلال عرض السياقات التاريخية قبل التوقيع على الإتفاقية التجارية بين السيد سعيد والحكومة البريطانية .
في عام 1837 م وقع السيد سعيد بن سلطان معاهدة تجارية مع بريطانيا تكونت من 17 مادة أهم ما جاء فيها مايلي :-
1. حرية التجارة والإقامة ونقل البضائع والدخول لكل الطرفين في كل البلدين .
2. السماح للرعاية البريطانيين بالشراء والبيع والتأجير في ممتلكات السيد سعيد ، وحماية ممتلكات البريطانيين من تدخل السلطات العمانية أو تفتيشها .
3. حق تعين قنصل لكل منهما ، عندما تقتضي المصالح التجارية ذلك مع إعطائهم أحسن الشروط
4. يتمتع رعاسا السيد سعيد الذين يعملون في خدمة البريطانيين الموجودين في أملاك السيد سعيد بنفس الحماية الممنوحة للبريطانيين ما لم يرتكبوا جرماً أو مخالفة للقانون .
5. عدم تدخل سلطات عمان في المنازعات التي تقوم بين رعاياها والرعايا البريطانيين أو رعايا دول أخرى . (سعيد بن سلطان)
6. تولي القنصلية البريطانية أمر رعايا أملاك من يتوفى من الرعايا البريطانيين في عمان ، كما يحق للقنصل البريطاني في التدخل عند إفلاس أحد رعاياه في عمان .
7. مساعدة السلطات المحلية للقنصل البريطاني في حالة عدم دفع أحد المواطنين العرب ما عليه من ديون لأحد البريطانيين . (محمد، علي ،2009 ص188-189). إنظر الملحق (2) بنود الإتفاقية. المقال التالي: إتفاقية منع تجارة الرقيق مع بريطانيا
المراجع:
13. كيلي ، جون (1979م) بريطانيا والخليج ، ج 1 ، وزارة التراث القومي والثقافة : سلطنة عمان.
14. محمد، علي (2009م) سعيد بن سلطان سلطان عمان دوره السياسي والعسكري ،ط1 ، المجلس الوطني للأعلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى