أخبار محلية

أبرز أخبار السلطنة لهذا اليوم

الثلاثاء 7 مارس 2017م

قانونية الشورى تناقش مشروع العلامة التجارية ومشروع قانون حماية تنظيم الافلاج

ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى اليوم تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية بشأن مشروع العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتقرير لجنة الأمن الغذائي والمائي بشأن مشروع قانون تنظيم وحماية مواقع الافلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي .

واستعرضت اللجنة كذلك بعض الملاحظات المقدمة من بعض اللجان الدائمة بالمجلس حول تعديل مواد اللائحة الداخلية للمجلس التي عملت اللجنة على دراستها خلال اجتماعاتها السابقة، إلى جانب مناقشة عدد من الرسائل والمواضيع المدرجة في جدول أعمال اللجنة لدور الانعقاد السنوي الحالي.
كما ناقشت اللجنة في اجتماع مشترك مع اللجنة الاقتصادية والمالية مقترح المقدم من أحد أصحاب السعادة حول تعديل بعض مواد قانون المناقصات.
…..

مكتب مجلس الدولة يناقش مشروع قانون التراث الثقافي

عقد مكتب مجلس الدولة اليوم اجتماعه الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة برئاسة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس المجلس, وذلك في مبنى المجلس بالبستان.
وناقش مكتب المجلس في اجتماعه مشروع قانون التراث الثقافي المحال من مجلس الوزراء وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حوله وقد استضاف المكتب في هذا الصدد المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة .

وناقش مكتب المجلس رغبة اللجنة الاجتماعية بدراسة موضوع “مشروع الاستراتيجية الوطنية العمانية للحد من حوادث الأطفال” خلال دور الانعقاد السنوي الحالي, وتطرق مكتب المجلس في اجتماعه إلى الرسالة الواردة من الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بشأن تقديم عرض مرئي للتعريف بالهيئة واختصاصاتها والأهداف المنشودة من انشائها.
…..

وزيرة التربية والتعليم تزور عددا من المدارس بولايتي المصنعة وبركاء بمحافظة جنوب الباطنة

زارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم عدد من مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة بولاية المصنعة وولاية بركاء.
وهدفت الزيارة لمتابعة الجهود التي تبذل في الحقل التربوي من أجل الارتقاء بالتحصيل الدراسي للطلبة والطالبات، والتعرف عن قرب على الاحتياجات الفعلية للمدارس من أجل توفيرها وفق الإمكانات المتاحة.
ووجهت معالي الوزيرة المعنيين في الوزارة بأهمية الأخذ بالمبادرات والمقترحات التي يقدمها الحقل التربوي ودراستها من أجل الأخذ بأفضلها وتعميمها مستقبلا.
…..

اجتماعية الشورى” تناقش مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري”

استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى اليوم مختصين من وزارة التنمية الاجتماعية للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم في إطار مناقشتها لمشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري.
جاء ذلك خلال اجتماعها الدوري الخامس برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعرض الاجتماع بعض الاتفاقيات المماثلة التي وقعتها السلطنة في سياق مناهضة العنف ضد المرأة والعنف الأسري، حيث أشاروا إلى أن السلطنة قد صادقت على أهم الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة والطفل، مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”، إلى جانب انضمامها إلى منظمة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة مشيرين إلى بعض نقاط التلاقي والاختلاف بين مشروع الاتفاقية الحالية والاتفاقيات الأخرى التي وقعتها السلطنة في نفس السياق.
كما تم تناول علاقة مشروع الاتفاقية بالتشريعات والقوانين المعمول بها في السلطنة خاصة تلك المتعلقة بالعنف ضد المرأة والعنف الأسري. وتم كذلك التطرق إلى ما يمكن أن يقدمه انضمام السلطنة للاتفاقية في حال إقرارها.
…..

إدارة الإسكان بالمضيبي تنتهي من سحب قرعة 402 أرض سكنية

انتهت إدارة الإسكان بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية من توزيع 402 قطعة أرض سكنية من ضمن 492 أرضا سكنية تم التخطيط لتوزيعها على أصحاب طلبات الأراضي الذين استوفوا شروط استحقاقها.
وتم توزيع الأراضي من مخططات المضيبي ونيابة سناو وتشمل الخطة المقبلة السحب على 500 أرض سكنية جديد في نيابة سمد الشأن.
…..

غدًا .. السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال بيوم المرأة العالمي

تشارك السلطنة يوم غد الاربعاء دول العالم الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر مارس.
وتأتي مشاركة السلطنة بيوم المرأة العالمي وسط إنجازات تحققت للمرأة العمانية على اعتبار ان لها دورا حيويا كشريك في عملية التنمية الوطنية.
وتسعى السلطنة عبر برامجها ومؤسساتها المختلفة إلى تنمية إمكانات المرأة وبناء قدراتها ومهاراتها وإعطائها الفرص المناسبة للمشاركة في برامج التنمية وتمكينها من المشاركة الفاعلة في شؤون حياتها الأسرية ومجتمعها، وكذلك تخطيط وتنفيذ البرامج الموجهة لها وتوفير كافة أشكال الدعم والتدريب.
…..


بدء أعمال قمة قادة الدول المطلة على المحيط الهندي

بدأت في العاصمة الاندونيسية جاكرتا اليوم أعمال قمة قادة الدول المطلة على المحيط الهندي بمشاركة قادة 21 دولة أو من يمثلهم.
وقد ترأس وفد السلطنة الى هذه القمة بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة.
تجدر الإشارة الى أن السلطنة من الدول التي شاركت في تأسيس ما كان يعرف برابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي عام 1997 .
…..

السلطنة تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب بالمملكة العربية السعودية

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في معرض الرياض الدولي للكتاب خلال الفترة من 8 إلى 17مارس الجاري.
وتأتي هذه المشاركة في إطار تبادل المشاركات في معارض الكتاب بكلا البلدين ولتنفيذ البرنامج الثقافي تواصل الوزارة استعداداتها للمشاركة في العديد من المعارض الدولية للكتاب من بداية العام الجاري 2017م وهو ما يعكس الاهتمام والدور الذي تمثله الوزارة باعتبارها من بين أكثر المؤسسات الثقافية العربية حضورا ومشاركة في أغلب الأنشطة الثقافية على المستويات الخليجية والعربية والعالمية.
…..

تواصل المهرجان السنوي الثاني للهجن بأدم لليوم الثاني على التوالي

أقيم اليوم بميدان البشائر للهجن العربية بولاية أدم بمحافظة الداخلية منافسات اليوم الثاني من المهرجان السنوي الثاني للهجن العربية.
وقد شهد اليوم الثاني من السباق إقامة 20 شوطًا لفئة اللقايا لمسافة 5 كيلومترات تنافست فيه الهجن المشاركة من السلطنة ومن الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي.
وتتواصل صباح غدٍ الأربعاء منافسات المهرجان السنوي الثاني لسباقات الهجن العربية على ميدان البشائر لليوم الثالث على التوالي بإقامة 10 أشواط 6 .

* مصدر الأخبار/ العمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى