منوعات

الفواكه والخضروات والوفاة المبكرة.. ما العلاقة؟

قد تكون 5 حصص من الفاكهة والخضار يومياً جيدة لجسم الإنسان، لكن دراسة جديدة أظهرت أن تناول 10 حصص، يمنع نحو 7.8 مليون حالة وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، أظهرت الدراسة التي قام بها علماء في إمبريال كوليدج في لندن، أن تناول 200 جرام من الخضار والفاكهة مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16 في المائة.

فيما تنخفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 18 في المائة، أما خطر الإصابة بالسرطان فينخفض بنسبة 4 في المائة، وتتراجع مخاطر الموت المبكر إجمالاً بنسبة 15 في المائة.

وتشير الدراسة إلى أنه يجب أن يتراكم البلاتيفولس من الخضراوات والفاكهة بشكل كبير يومياً؛ لتجنّب الإصابة بالأمراض المزمنة والموت المبكر.

أما في حالة تناول 800 جرام من الفاكهة والخضار يومياً، أي ما يعادل 10 حصص، فيرتبط ذلك بانخفاض مخاطر أمراض القلب بنسبة 24 في المائة، ويجنّب الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة أقل بـ 33 في المائة، والسرطان بنسبة 13 في المائة، والوفيات المبكرة بنسبة 31 في المائة.

وللوقاية من تلك الأمراض، يفضّل أكل التفاح والكمثرى والحمضيات والسلطات والخضراوات الورقية مثل السبانخ والهندباء، وأيضاً الملفوف والقرنبيط والبروكلي.

وللحدّ من خطر السرطان، ينبغي أكل الفاصوليا الخضراء، والخضراوات الصفراء والبرتقالية مثل الفلفل والجزر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى