عمانيات

حلقة حول “الطريق إلى ريادة الأعمال” بجامعة السلطان قابوس

نظمت جامعة السلطان قابوس ـ ممثلة بمركز التوجيه الوظيفي قسم التوعية والتوجيه ـ بالأمس حلقة عمل بعنوان “الطريق إلى ريادة الأعمال”، قدم الحلقة الكوتش/ سعيد بن عبد الكريم البلوشي متخصص في القيادة والريادة والتطوير المهني.
بدأت المحاضرة بمناقشة الحضور عن رائد الأعمال والفرق بين ريادة الأعمال والمشاريع التجارية، بعدها وضح الكوتش أن المشروع التجاري هدفه الرئيسي هو الربح المالي بينما المشروع الريادي يقدم خدمة بشكل مبدع ومبتكر ليغطي احتياج معين لدى الناس.
أشار البلوشي أن في الفترة الماضية تم نشر ثقافة غريبة متداولة بين الأغلبية من الأفراد على أن كل باحث عن وظيفة هو رائد أعمال وأن الكل رواد أعمال، منها فتح الكوتش باب نقاش مع الحضور عن مميزات وصفات رائد الأعمال ومن بين الأجوبة: الصبر، الإصرار، استشراف المستقبل، الاستمرارية والتجديد، روح المخاطرة، الابتكار والابداع، واستغلال الفرص.
أضاف الكوتش أن ريادة الأعمال قائمة على المخاطرة والمغامرة والابداع، ولا بد من معرفة المهارات الريادية وتقوية شبكة العلاقات للسير في طريق ريادة الأعمال مع التخطيط السليم فبالتخطيط يحقق الفرد أهدافه بمعدل 30%.
ذكر البلوشي أن الكثير من الأفراد يستخدم عقله للتفكير ولكن قليل منهم من يحول أفكاره إلى مشاريع تجارية ريادية ناضجة، كما أشار إلى بعض من رواد الأعمال في عمان منهم: محمد الوهيبي، فاطمة البهوان، المهندس عبد الله الشنفري، رؤية شباب، وعكاسة.
انتقل الكوتش بعدها إل توضيح مصطلح دراسة الجدوى في ريادة الأعمال والذي يتعرض له المستثمرين والبنوك والشركات الداعمة على أنه يتضمن تحليل السوق أي يدرس الاحتياجات، دخول السوق، التحليل المالي، إدارة المشروع، والتخارج. كما شرح نموذج مخطط العمل التجاري العالمي والذي يتكون من عدة أقسام منها: الشريحة المستهدفة، العلاقة مع الزبائن وخدمة العملاء، قيمة المنتج، الأعمال المتبعة أثناء المشروع، الموارد، الشركاء الاستراتيجيين، التكاليف، والايرادات.
أكد البلوشي على أهمية التعاون ضمن الفريق لتحقيق التكامل للسير في طريق ريادة الأعمال والذي لابد أن يبدأ بمجموعة أسئلة مهمة (لماذا ـ كيف ـ هل ـ كم).
في الختام قال الكوتش أن ريادة الأعمال هي أحد الحلول المهمة في ظل الأزمات الاقتصادية والتغير الذي يشهده الاقتصاد العالمي بين الحين والآخر، حيث شبه ريادة الأعمال باللعب بالفيل الذي يصعب تحريكه ولكن الذكي من يلعب به بطريقة تختلف عن المألوف حتى يصل إلى الصدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى