عمانيات

الجهل التقني يجعلك في عداد المفقودين

نظمت جماعة الطب الطلابية مساء أمس محاضرة بعنوان “جهلك في التقنية يعرض حياتك للخطر”، قدمها عمر بن عبدالعزيز العلوي، مؤسس شركة (TechEra)، في القاعة الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية.
بدأت المحاضرة بتعريف المحاضر عن نفسه وأهم إنجازاته خلال مسيرته، تبع ذلك تنويه بخلوها من الآراء الشخصية والتحليلات السياسية. أنطلقت المحاضرة بمقدمة لتوضيح مراحل تطور الإنترنت، وأن القرن الحادي والعشرين يعتمد على الحرب الإلكترونية ومراقبة المستخدمين. ثم تم توضيح محاور المحاضرة، وهي: أنت لست المستخدم أنت السلعة، وأمن إنترنت الأشياء، ومدى سهولة إختراق أجهزتنا، والجرائم الإلكترونية في المستقبل. تناول فيما بعد مفهوم الخصوصية مع عرض كاريكاتير ساخر يشرح عدم معرفة هوية المتصفح أو المستخدم للإنترنت سواء كان شخص أو حيوان، وأن الأشياء الموجودة على الإنترنت لاتملك أيا من الخصوصية. كما أوضح أن التطبيق(Location History ) عند وصله بالشبكة يتمكن من رسم مسار تحرك الأشخاص خلال فترة وصله، فأصبح الإنترنت كالظل لمتصفحيه. وأوضح المحاضر أن المعلومات التي تعطى لوسائل التواصل الإجتماعي لإستخدامها، يتم تخزينها بالشبكة العنكبوتية وإستغلالها في وقت لاحق كإبتزاز لهم، صاحبه عرض لموقف حي تعرض له أحد الأفراد بتلقيه رسالة تخبره عن معلوماته الشخصية التي تم الحصول عليها من التطبيقات التي يستخدمها، بالإضافة إلى تمكن اللصوص من سرقة المنازل بإستخدام مثل هذه التطبيقات. وتعد إنترنت الأشياء من أهم المشاكل الإلكترونية التي تواجه المتصفحين عند عدم وجود نظام أمن وخصوصية لأجهزتهم. ويتوقع بحلول عام ٢٠٢٠م أن يصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى ٢٥ بليون جهاز، وما لم يتم تأمينها بالشكل الصحيح قد تتعرض لمشاكل كبيرة. وأوضح مدى سهولة عملية الإختراق والتي قد لاتزيد عن ٥ دقائق للقيام بها مع توضيح العملية بإستخدام برنامج التهكير الذي صممه أحمد الحجري أحد خريجي الجامعة. ومن أهم الجرائم الإلكترونية الحالية مثلا: القدرة على تهكير أنظمة محطات التحلية، وأنظمة أجهزة العمليات في المستشفيات، وهو ما يبعث الخوف.
وفي الختام تم إستعراض بعض الجوانب الإيجابية لعمليات التهكير، فمثلا: إستطاعت الشركة المصممة للسيارات (BMW)، الوصول لسارق أحد سيارات عملائها عن طريق قفل السيارة عليه وهو بداخلها إلى حين وصول الشرطة إليه؛ نظرا لإمتلاكها نظام تشغيل يمكن أن يخترق. كما قدم المحاضر أيضا بعض التوصيات لحماية أجهزتنا من هذه المشاكل الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى