الثلاثاء , سبتمبر 28 2021
الرئيسية / عمانيات / مشاركة مؤسسات ذوي الإعاقة البصرية في معرض “مسقط الدولي للكتاب”

مشاركة مؤسسات ذوي الإعاقة البصرية في معرض “مسقط الدولي للكتاب”

تشارك ؤسسات ذوي الإعاقة البصرية في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثانية والعشرين بمركز عمان للموتمرات والمعارض بركن ” سطور بلا حبر” وتتمثل هذه المؤسسات في مجموعة إبداع البصير التابعة لجامعة السلطان قابوس ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين وجمعية النور للمكفوفين. وتتعبر هذه المشاركة الثانية للمؤسسة.وتهدف هذه المشاركة إلى التعريف بالمؤسسات التي تعتني بالمكفوفين وإبراز جهود هذه المؤسسات لخدمة هذه الفئة.

وتحوي هذه المشاركة على أربعة أركان وهي الركن التعريفي حيث يتم فيه التعريف بالمؤسسات المشاركة وماهي الأعمال والخدمات المقدمة لهذه الفئة , الركن الثاني عبارة عن ردهة الزوار ويتم فيه عمل بعض الورش من ضمنها ورشة برايل وإستضافة بعض الشخصيات البارزة من فئة المكفوفين وعرض تجاربهم وخبراتهم للزوار , ركن المشاريع ويتم من خلاله عرض المشاريع التي قامت بها المؤسسات الثلاث وقام معهد عمر بن الخطاب بإبتكار معلم إليكتروني لتعليم ذوي الإعاقة البصرية طريقة برايل “معلم برايل العربي” وإبتكار عالم برايل للرياضيات الجدير بأن هذان الإبتكاران حاصلان على براءة الإختراع. وتقدم جمعية النور مشروع التعليم التقني المستمر في العديد من المجالات مثل طريقة برايل وتقنية المعلومات , أما مجموعة إبداع البصيرة فأنها تقدم لزوارها مشروع ” بيدي أقراء ” وهوه عبارة عن تجميع المادة العلمية وتقديمها للطلا ب لذوي الإعاقة البصرية للطلاب , أما الركن الأخير يحمل إسم ” التقنيات المساعده ” وتم فيه عرض التقنيات التي يستخدمها ذوي الإعاقة مثل العصاء البيضاء , جهاز التكبير و برايل سنس . ويتيح الركن للزاور الفرصة لتعلم لغة برايل . وعن هذه المشاركة أشار نائب رئيس مجموعة إبداع البصيرة الطالب أمير الحديدي نحن نريد إيصال رسالة للمجتمع بأننا قادرين على الإنجاز والركن فرصة لعرض إنجازات وتبادل الخبرات مع غير المكفوفين.
وأبدأ الزوار إعجابهم بما يقدمه الركن موضيحين بأن هذه المشاركة أعطت المعرض طعما خاصا لأنه جمع وأشرك فئة ذوي الإعاقة البصرية في هذا التجمع.

شاهد أيضاً

أول توثيق لحيوان “الزباب الظفاري”في جبل سمحان

وهج الخليج- مسقط سجّل مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني ممثلاً في دائرة الشؤون البيئية …