أخبار محلية

ماهو نظام “درب السلامة” الذي وقعته وزارة التربية مؤخرًا؟

تبذل وزارة التربية والتعليم جهودا في تطوير وسائل النقل المدرسي؛ من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب منذ طلوعهم الحافلة وحتى لحظة خروجهم منها. نظام “درب السلامة” هو نظام تتبع الحافلات NDVER بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات. يتضمن توفير حلول ذكية ل 450 حافلة بمحافظة مسقط كمرحلة أولى بتركيب لأربعة كاميرات خارج الحافلة لرصد محيط الحافلة, وكاميرتين داخل الحافلة لمتابعة الطلبة أثناء ركوبهم الحافلة بالإضافة إلى تركيب 8 أجهزة استشعار أمام الحافلة وخلفها لرصد كل ما يحيط بالحافلة وتنبيه السائق عن طريق إصدار أصوات وإضاءة.
كما يتم تركيب جهاز NDVER بداخل الحافلة ويربط مع جهاز GPS لرصد مسار الحافلة، حيث يقوم الجهاز بحفظ البيانات الواردة من الكاميرات الرقمية وأجهزة الاستشعار وأية أجهزة أخرى أمنية يتم تركيبها بالحافلة وبثها مباشرة إلى الجهاز المعتمد داخل المدرسة عبر شبكة الإنترنت؛ مما يسمح للمدرسة بمشاهدة كل تفاصيل الرحلة بشكل مباشر والتأكد من خلو الحافلة من أي طالب أثناء وقوفها بالمدرسة, ومدى التزام السائق. وكذا فإنه يسمح لولي الأمر بمتابعة رحلة ابنه عبر تطبيق “ولي الأمر”.

يشار إلى أن هذا الجهاز يستطيع الاحتفاظ بكميات هائلة من البيانات، فهو يتيح الرجوع لها بشكل سريع متى ما لزم ذلك. وقد نصت الاتفاقية أن تدفع الوزارة شهريا للشركة المشغلة رسوما شهرية تصل للدفعة الأولى حوالي 17 ألف ريال لمدة عشرة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى