عمانيات

ندوة “برهان الحق “دراسات علمية حول الكتاب

أقيم مساء أمس الاثنين ندوة علمية لكتاب برهان الحق لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة. أقيمت الندوة بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس . شارك فيها مجموعة من الباحثين والمفكرين من داخل السلطنة وخارجها. راعى حفل الافتتاح السيد أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء . افتتحت الندوة بكلمة ألقاها سالم بن سعيد اليعسري ،عضو اللجنة الرئيسية بالندوة. وبعدها كلمة للباحثين المشاركين ألقاها فضيلة الشيخ فرحات الجعبيري .، بين من خلالها القضايا العقائدية التي يتناولها الكتاب . وتتناول الندوة كتاب برهان الحق من خلال 14 ورقة علمية،
كما تضمنت الندوة في يومها الأول جلستين ، كانت الأولى بعنوان ” المنهج الاستدلالي في كتاب برهان الحق ” ، قدمت في ثلاثة أوراق بحثية ، كانت الأولى بعنوان المناقشات الفلسفية في كتاب برهان الحق للدكتور محمد عبدالرحيم الزيني
، حدد فيها الأبعاد الفلسفية والمنطقية في الموسوعة ، وأشار إلى رحابة صدر الشيخ الخليلي وسعة أفقه مع المخالفين له والتسامح معهم .
وكانت الورقة الثانية بعنوان ” علوم القرآن في كتاب برهان الحق ” للدكتور خالد سعيد تفوشيت.، بين فيها منهج الشيخ الخليلي في تناول مباحث علوم القرآن ، وإبراز منهجه في الاستدلال. أما الورقة الأخيرة من الجلسة فكانت عن المناقشات الحديثية في كتاب برهان الحق للشيخ خالد بن عايش الهاشمي.

أما الجلسة الثانية فبعنوان ” مناهج حضارية من برهان الحق ” ،قدمت في ثلاثة أوراق بحثية، الورقة الأولى تحدث فيها السيد عبدلله العزي عن مظاهر الوسطية في منهج الشيخ الخليلي من خلال كتابه برهان الحق، أما الورقة الثانية فكانت عن تبرئة المذاهب المظلومة من خلال كتاب برهان الحق لسيد أزهر حسين ، واختتمت الجلسة الثانية بحديث الشيخ الدكتور فرحات الجعبيري عن البعد الحضاري من خلال كتاب برهان الحق.
يذكر أن الندوة تستمر لمدة يومين ، بتنظيم كل من مؤسسة الكلمة الطيبة بالتعاون مع مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس و مؤسسة ابن عمير للبحث العلمية، برعاية الوطن إعلاميا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى