عمانيات

“محفزات تربطك بالقرآن الكريم” المحاضرة الأولى لمشروع البيان

نظمت عمادة شؤون الطلاب ممثلة في دائرة الإرشاد والتوجيه الديني بجامعة السلطان قابوس مساء أمس المحاضرة الأولى من مشروع البيان لحفظ القرآن الكريم، والتي حملت عنوان “محفزات تربطك بالقرآن الكريم” قدمها الأستاذ محمد بن سليمان المعولي، مشرف ديني في دائرة الإرشاد والتوجيه الديني. سعت المحاضرة إلى تحفيز طالبات المشروع ورفع هممهن نحو توجه أفضل لحفظ القرآن الكريم.
بدأ المعولي المحاضرة، بتوضيح الرابطة التي تجمع كلا من الانسان و القرآن الكريم، فهي عبادة يتقرب فيها الانسان إلى الله عز وجل وأن المؤمن مرتبط عموما بالقرآن الكريم إلا أن الملهيات هي ما جعلته بعيدا عنه. و أشار منها إلى صفات القرآن الكريم: نور، عزيز، مبارك. “كتاب من نور”، فهو نور فالحياة عندما يرافقه الإنسان ويعمل بما فيه، فيهدي الطريق ويحل مشكلات الوجود ونور لما بعد الممات وذلك بالفوز بالجنان. “كتاب عزيز” فالعزة هي الغلبة فالقرآن، فيتحدى الخصم. فالشيء الذي أراد الخصم أن يضعف ويطعن القرآن فيه يظهر القرآن الحقيقة به، وذكر المعولي العديد من القصص التي تشير إلى عزة القرآن. ” كتاب مبارك” لما فيه من منافع وتحقيق مصالح الانسان، فهو بركة في الوقت والعمر والمال و الذرية والرزق….. إلخ، فالذي يحصل على البركة هو من يرتبط بالقرآن.
وبين ضرورة الاعتناء بالقرآن الكريم فنحفظه ليحفظنا، ولنحقق الجوانب الأخرى التدبر والحفظ و التلاوة. فالقرآن شفيعا لأصحابه يوم القيامة. كما ذكر الأجر الذي يناله الفرد من قراءة القرآن فالذي يشق عليه تلاوة القرآن له أجران مما يقرأ. وأوضح على أنه من يقرأ القرآن وهو مؤمن، مثل الأترجة لها طعم ورائحة طيبة، والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن كالتمرة التي طعمها حلو ولا ريح لها، والمنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة طعمها طيب وريحها سىء، والمنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة طعمها مر ولا ريح لها.
وذكر بأنه من الممكن أن يربط الإنسان نفسه بالقرآن وذلك من خلال حلقات تلاوة القرآن الكريم وجلسات التدبر وتفسير القرآن بواسطة الدروس العلمية المختلفة، والورد اليومي. وكذلك تحدث عن إعجاز القرآن الكريم في إقناع العقل و إمتاع العاطفة فسورة واحدة كافية لإشباع العاطفة و إقناع العقل. ففيه ترغيب وترهيب لاستجاشة العاطفة و إعمال للعقل من خلال التأمل والتدبر. واختتمت المحاضرة بجلسة نقاشية دارت بين كلا من المحاضر والحاضرين لمناقشة بعض الأمور والتساؤلات الدينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى