عمانيات

محاضرة اتيكيت التطوع بجامعة السلطان قابوس

نظمت جامعة السلطان قابوس – ممثلة في جماعة أصدقاء المجتمع يوم أمس محاضرة بعنوان اتيكيت التطوع فن التعامل في الأعمال التطوعية مع المدرب يوسف الحسني خبير الاتيكيت و البروتوكول الدولي وذلك بالقاعة الرئيسية لكلية التمريض. وهدفت المحاضرة للوصول إلى منهجية راقية في تعاملنا مع البشر، وتقبل الآخرين على ما هم عليه دون فقدان الهوية.
بدأ الحسني حديثه، بتوضيح مصطلح الاتيكيت الذي يشير إلى الذوق الراقي في تعاملك مع الآخرين، النابع من خلقك، و من خلاله تجني كل الود من المجتمع. وأشار إلى أن دستور الاتيكيت قائم على البساطة والمجاملة المقبولة، وأن الصانع ليس من يصوغ الذهب بل من يصوغ الكلمات. وبين أن الجماعات والحملات التطوعية بحاجة الى نوع من المجاملات فيما بينها سواء كان على الصعيد الداخلي أو الخارجي للجماعة، فالإنسان يحتاج الى الحب والعلاقات الاجتماعية والاحترام والتقدير ولا يتم ذلك الا بالاتيكيت السليم والتواصل الفعال. وأوضح من خلال الدراسة التي أقامتها مؤسسة كارنيجي بالولايات المتحدة على أن معظم النجاحات التي حققها الافراد مرتبطة بالبراعة الاتصالية بنسبة 85% أما 15% المتبقية ما هي إلا مهارات اعتمد عليها النجاح. كما ذكر أن التعامل مع الآخرين بحاجة الى مهارة الإنصات على قاعدة (80-20%) 80% أنصت، 20% تحدث. كما قال: “احذر كلماتك الجارحة كي لا تصيب الآخرين”، فالإنسان يحتاج إلى خمس ثواني لتدمير نفسيته. و أشار أيضا الى بعض الجوانب التي تجعل من الفرد متفاعلا حين الإنصات منها، عندما يريد الفرد ابداء موافقة وتأييد للمتحدث أو تقديم استجابات تتصف بالصفة العاطفية.
أنهى المدرب حديثه، بالتعريف عن مختلف الشخصيات وكيفية التعامل معها. فالشخصية سلوك متأصل في نفس الفرد مستمد من موروثه الجيني و التربوي يتميز به كل فرد عمن سواه. ومن بين الشخصيات التي ذكرها، الشخصية الهيستيرية والتي تعمل على ابراز الشخصية والسلوك فمن الممكن أن يكون صاحبها محاضر أو مستقبل في الجماعات ويتم التعامل معها من خلال اشباع احتياجيات صاحبها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى