أخبار محلية

أبرز أخبار السلطنة لهذا اليوم

الثلاثاء 14 فبراير 2017م

فهد بن محمود يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة في أرض السلطنة

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء اليوم معالي أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة والوفد المرافق لمعاليه، حيث أعرب معاليه عن أطيب التحيات لجلالة السلطان المعظم والتمنيات لجلالته والحكومة بدوام التوفيق.
تناول الحديث خلال المقابلة دور المنظمة الدولية في تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء، وتهيئة المناخ الملائم لإنجاح المفاوضات وتوطيد التفاهم بين الشعوب، والحيلولة دون تفاقم الصراعات في العديد من الدول ، إضافة إلى استعراض عدد من القضايا الراهنة على الساحة الإقليمية والجهود المبذولة لإحلال السلام والاستقرار .
وقد عبر معالي أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة عن اعتزازه بزيارته للسلطنة وما حققته على الصعيدين الداخلي والخارجي ، وأشاد بما تقدمه عُمان من دعم متواصل للمنظمة وسائر الهيئات الدولية ، لمواصلة تنفيذ برامجها الهادفة لخدمة الإنسانية.
كما أعرب معاليه عن الشكر للسلطنة لإسهامها الإيجابي في تشجيع الحوار والتوافق لحل المنازعات سلميا مما أكسبها احترام الجميع.
حضر المقابلة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.
….

السلطنة تعين محمد المرهون سفيرا معتمدًا لها في باكستان

تسلم سعادة صاحب زادا خان رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية الباكستانية اليوم نسخة من أوراق اعتماد سعادة الشيخ محمد بن عمر بن أحمد المرهون سفير السلطنة المعين لدى جمهورية باكستان الإسلامية.
تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
……

السلطنة تشارك في أعمال البرلمان العربي بالقاهرة

شارك مجلسا الدولة والشورى اليوم في أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، التي عقدت برئاسة معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.
وقد استهل رئيس البرلمان العربي أعمال الجلسة بكلمة افتتاحية أعرب فيها عن تعازي أعضاء البرلمان العربي في وفاة رحيلة بنت عامر الريامية عضوة مجلس الدولة وعضوة البرلمان العربي سابقا، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته ويدخلها فسيح جناته.
وأكد رئيس البرلمان خلال كلمته على ضرورة تفعيل التعاون والعمل العربي من خلال وضع رؤية عربية موحدة تجاه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي. وتناول في كلمته ايضا الوضع الراهن في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين والصومال .
وأشاد رئيس البرلمان العربي بالمؤتمر السنوي الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الثاني، وما أسفر عنه المؤتمر من توصيات طموحة, التي من المقرر أن ترفع إلى القمة العربية المقبلة.
وجرى خلال الجلسة استعراض خطة البرلمان لدور الانعقاد الحالي، ومناقشة تقارير لجانه الأربعة، حيث ناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي على تشكيل لجنة فرعية لمناقشة ميثاق عهد ووفاق بين قادة الدول العربية، وتنظيم ندوة بعنوان “الدبلوماسية العربية وتسويق قضايا العرب”، كما أكد تقرير اللجنة على أهمية تعزيز الحوار مع دول الجوار العربي لاسيما تركيا وإيران، وتفعيل عمل لجان الصداقة لتعزيز دور الدبلوماسية الشعبية.

وقد تطرقت الجلسة إلى مناقشة ما استجد من موضوعات على جدول أعماله، ومن ذلك مقترح بشأن مبادرة عربية لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين.
….

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تشارك اتحاد الكتاب العرب بالجزائر

شاركت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الذي يستضيفه اتحاد الكتاب الجزائريين في العاصمة الجزائر بمشاركة وفود تمثل اتحادات 18 دولة عربية .
ومثل مشاركة السلطنة سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس ادارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء .
وقد ألقى سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء كلمة باسم الوفود المشاركة تحدث فيها عن الحراك الأدبي والاهتمام بالكتابة المسؤولة والكلمة الصادقة المعبرة عن واقع وطموح كُتّاب ومثقفي الأمة.
كما أشار الصقلاوي في كلمته إلى جهود القائمين على مؤسسات المجتمع المدني الثقافية التي تجسّد التواصل بين الأجيال وتبث روح الأدب لإيجاد حراك ثقافي فكري عربي ملموس.

وقد أطلق على هذه الدورة اسم المجاهد وشاعر الثورة الجزائرية – مفدي زكريا- وشارك في هذه الندوة من السلطنة الدكتور سالم بن سعيد العريمي بورقة عمل حملت عنوان البعد الدلالي للمقاومة في الشعر العماني المعاصر، (عبدالله بن علي الخليلي نموذجا).
….


التربية والتعليم تكرم أكثر من 400 مجيد ومجيدة في برنامج التنمية المعرفية “ابتكارنا.. إبداع ونماء”

تحتفل وزارة التربية والتعليم غداً (الأربعاء) بتكريم المجيدين في برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم و الرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي (2015/2016م), تحت رعاية سعادة مستشار وزارة التربية والتعليم الشيخ محمد بن حمدان التوبي.
وسيتم خلال الحفل افتتاح معرض الابتكارات العلمية الطلابية الذي يعرض جميع الابتكارات العلمية المجيدة التي أحرزت المراكز المتقدمة في مجالات الابتكارات العلمية الطلابية، والروبوت والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى جناح برنامج GLOBE البيئي، وجناح حاضنات برنامج الابتكار التعليمي.
و يهدف البرنامج إلى تحفيز الطلبة وإثارة دافعيتهم لدراسة مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، وتشجيعهم على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم وتنمية ملكات الابتكار لديهم، وتوجيه المعلمين والمعلمات؛ لتطوير أدائهم لتجديد أساليب تعاملهم وتطويرها، وتطوير مهاراتهم لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات هذا البرنامج.
….

* مصدر الأخبار/ العمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى