أخبار محلية

أبرز أخبار السلطنة لهذا اليوم

الإثنين 13 فبراير 2017م

جلالة السلطان يبعث برقية تهنئة للرئيس الألماني المنتخب

بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقيـة تهنئـة إلى فخامة الدكتور – فرانك فالتر شتاينماير- الرئيس المنتخب لجمهورية ألمانيا الاتحادية, أعرب جلالته فيها عن خالص تهانيه لفخامته وأطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح، وللشعب الألماني الصديق المزيد من التقدم والرقي ولعلاقات الصداقة بين البلدين التطور والنماء.
….

الغساني يلتقي المستشار الأعلى لرئيس مجلس الشورى الإيراني

استقبل سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى اليوم بمقر المجلس سعادة سيد أحمد رضا المستشار الأعلى لرئيس مجلس الشورى الإيراني للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.
وفي بداية اللقاء رحّب سعادة المهندس بسعادة المستشار حيث سلّم رسالة خطية من معالي علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني, كما قّدم سعادة المهندس نبذة عن أعمال المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية المتاحة لدى أصحاب السعادة أعضاء المجلس والأدوار التي تقوم بها اللجان الدائمة خاصة في شأن الدراسات والمقترحات ومشروعات القوانين والمواضيع المحالة من الحكومة.
جرى خلال اللقاء الحديث عن العلاقات الثنائية بين الدولتين الصديقتين وسبل تطويرها، خاصة في المجال البرلماني وزيادة التنسيق والتعاون القائم بين المجلسين.
من جانبه أشاد سعادة المستشار بالعملية الديمقراطية في السلطنة وما تحقق من إنجازات في هذا الجانب.
….

معسكر لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بولاية محضة يعالج 600 نخلة مصابة

نظم مركز التنمية الزراعية بولاية محضة في محافظة البريمي معسكر لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مجموعة من قرى ومناطق الولاية .
تم خلال المعسكر مسح عدد من قرى الولاية واكتشاف وعلاج 600 نخلة مصابة بالسوسة تراوحت بين البسيطة والشديدة وتم التعامل مع النخيل حسب العلاج المتبع .
وتأتي هذه المعسكرات ضمن الجهود التي يبذلها المركز لمكافحة هذه الآفة التي تضرالنخيل. إذ تعتبرهذه السوسة العدو الخفي لأنها لا تصيب الإ شجرة النخيل, حيث تقضي جميع نمو أطوارها داخل جذع الشجرة والضرر الحقيقي الذي تحدثه هذه الآفة للنخلة هو موت النخلة.
….

وزارة التراث والثقافة تنظم معرض الرياضيات والعلوم التفاعلي

افتتح اليوم معرض الرياضيات والعلوم التفاعلي الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ممثلة بمتحف الطفل بالتعاون مع شركة ريثيون. تحت عنوان ( الرياضيات حياتنا ) تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ويستمر حتى الخامس عشر من مايو
حيث يمثل المعرض فرصة للطلاب لرؤية الرياضيات بالجانب التطبيقي ومن خلال الألعاب البسيطة التفاعلية وهو ما يسمى بالمنهج الإضافي .
الجدير بالذكر ان معرض (الرياضيات حياتنا) يعد أوّل معرض تعليمي متنقّل من “ريثيون” صُمّم خصّيصا لإظهار إمكانيات الرياضيات الكامنة في الأشياء المحبّبة للطلاب الصغار حيث افتتح المعرض لأول مرة في متحف “سميثسونيان” الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن عام 2012 وقدم مجموعة متنوعة من النماذج والألعاب التفاعلية عبر ستة معارض فرعية التي توضح العلاقة الوثيقة بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من جهة وأنشطة مثـل إعمار المباني وكرة القدم والسفر عبر الفضاء وألعاب الفيديو وغيرها.
….

تنفيذ المسح الصحي للأمراض غير المعدية بمحافظة الظاهرة

نفذ فريق المسح الصحي للأمرض غير المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة اليوم أعمال المسح لعددٍ من القرى التابعة لولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة.
يأتي التنفيذ حسب البيانات التي تم توفيرها حول الأسر التي يستهدفها المسح, كما تمت تهيئة الأسر المستهدفة والمشمولة بالمسح قبل الشروع بأخذ البيانات اللازمة لإنجاح الجوانب المتوخاة مِن إجراء المسح.
….

* مصدر الأخبار/ العمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى