أخبار محلية

اليونسكو تختار إذاعة سلطنة عمان كمحطة إقليمية للاحتفال بيوم الإذاعة العالمي

مع تطورات القرن ال21 تبقى إذاعة سلطنة عمان الوسيلة الإعلامية الأبرز حضورا في الساحة العمانية, لما تتمتع به من تقنيات يث عالية تبث الحياة عبر الأثير, ومن عبقرية الصوت تكون الإذاعة جزءا من حياة الناس اليومية يسمعونها وتسمعهم لتشمل تضاريس عمان المختلفة.
وفي خمس إذاعات يتفاعل العماني مع هذه الوسيلة التي عرفها منذ مطلع عصر النهضة المباركة منذ 1970م, حيث بدأ البث الأول في 30 يوليو 1970م، أي بعد أسبوع واحد من تولي حضرة جلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- الحكم.
وقد اختارت اليونسكو هذا العام شعار “أنتم الإذاعة” لتكون إذاعة سلطنة عمان محطة إقليمية للاحتفال بيوم الإذاعة العالمي الذي يصادف 13 فبراير من كل عام؛ للاحتفاء بوسيلة إعلامية تكيفت مع تغيرات العصر لتعزيز التواصل الدائم مع المتلقي وإمداده بكل الأخبار والمستجدات.
و تشغل إذاعة سلطنة عمان جانبا هاما من تاريخ الإعلام العماني حيث حققت انتشارا جماهيريا. وحتى التحديات الكبيرة التي تواجهها الإذاعة بتعدد الوسائط الناقلة للصوت والصورة ووسائل التواصل الحديثة, تبقى الوسيلة التي لا غنى عنها في البيوت والمركبات و في الهواتف الذكية, اذ علاقة العماني بها كبيرة لقدرتها على الوصول إلى المناطق النائية والوعرة، وتوفيرها لمنصات تبادل للأخبار والإعلام مع تعزيز الحوار العام، إضافة إلى دورها الهام في حالات الطوارئ ونجدة المصابين، فضلا عن كونها إحدى الوسائل الأكثر توفيقا لتوسيع الوصول إلى المعارف، وتعزيز حرية التعبير، وكذا تشجيع الاحترام المتبادل والتفاهم ما بين الثقافات.

يشار إلى أن الاحتفال بيوم الإذاعة العالمي يرجع لقصة طريفة تظهر مدى تأثيره في جمهور المستمعين منذ بدايته, فقد رغبت أسبانيا -وهي الدولة التي قدمت اقتراح اليوم العالمي للراديو- أن يكون ذلك اليوم المقترح 30 أكتوبر أي في ذات اليوم من عام 1938حينما بثت إذاعة بي بي سي الأم معالجة درامية لرواية الكاتب الإنجليزي إتش جي ويلز (حرب العوالم) التي يتخيل فيها احتلال كائنات من المريخ للأرض. وكانت مدة المعالجة الدرامية الإذاعية ساعة، قُدم معظمها على هيئة نشرة أخبار, وقد أدى هذا إلى انتشار الاضطراب بين جمهور المستمعين الذين اعتقدوا أن ما يسمعونه من أحداث هو نشرة أخبار حقيقية. وفي نهاية مناقشات اليونسكو آثر الأعضاء يوم 13 فبراير ليكون يوم الاحتفال بها.

* صورة الخبر ارشيفية من موقع إذاعة سلطنة عمان في شبكة الانترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى