أخبار محلية

حكمان قضائيان بإدانة متهمين.. لعرضهما سلعاً غير صالحة للاستهلاك الآدمي

أصدرت المحكمة الابتدائية بولايتي صحار وصحم مؤخراً حكمين قضائيين قضيا بإدانة متهمين اثنين لمخالفتهما قانون حماية المستهلك(66/2014م) بجنحة عرض سلع غذائية منتهية الصلاحية وفاسدة غير صالحة للاستهلاك الادمي.
وقضى الحكم في القضية الأولى الذي أصدرته المحكمة الإبتدائية بصحار بمعاقبة المتهم بالإدانة والغرامة المالية وقدرها (2000) ريالاً عمانياً موقوفة النفاذ مع الأمر بالتخلص من السلع محل الجرم.
أما الحكم الثاني والذي أصدرته المحكمة الابتدائية بولاية صحم فقضى بإدانة المتهم بجنحة عرض سلعة فاسدة للتداول وتغريمه (2000) ريال عماني على أن ينفذ منها مبلغ (500) ريال عماني كما قضت بمصادرة السلع تمهيداً لإتلافها.
وتتلخص وقائع القضيتين في أنه عند قيام مأموري الضبط القضائي بالمديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة بحملات تفتيشية لمراقبة الأسواق في المحافظة تم ضبط سلع منتهية الصلاحية ومواد غذائية فاسدة مما يعد مخالفا للمادة (40 بدلالة المادة 7) من قانون حماية المستهلك التي تنص على أنه ” يحظر تداول أي سلعة مغشوشة أو فاسدة أو مقلدة أو غير مصرح بتداولها كما يحظر الإعلان عنها”، وعلى إثر ذلك تم تحرير محضر ضبط للمؤسستين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك وتحويل ملف القضايا إلى الجهة القضائية التي بدورها أصدرت الحكم آنف الذكر.
وتأتي هذه الأحكام تأكيداً من الهيئة العامة لحماية المستهلك على قيامها بدورها في مجال حقوق المستهلك والتصدي لكل من لا يلتزم بما نصت علية القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك، كما تهيب الهيئة بالمزودين والتجار ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والقوانين والأنظمة المتعلقة بحماية المستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى