عمانيات

الملتقى الاحيائي يحيي الجانب المظلم للأحياء

ملتقى سنوي تقيمه مجموعة الأحياء التابعة لجماعة العلوم في جامعة السلطان قابوس يهدف إلى تعريف طلاب الجامعة إلى جانب من جوانب علم الأحياء الذي يحوي على بحر واسع ومجهول المكنونات يحتاج من يستخرج من أعماقه العوالم المتنوعة والكثيرة وهذا ما تقوم به مجموعة الأحياء عاما بعد عام. معرض هذا العام افتتح أبوابه الدكتورة رحمة المحروقي في الخامس من فبراير عند الساعة السابعة مساء وسيستمر إلى يوم الخميس حيث أغلق أبوابه عند الواحدة مساء. معرض هذه السنة ركز على الجانب المخفي من علم الأحياء . بالنسبة لركن الإرهاب الحيوي بداية يعرف بأنه الاستخدام المتعمد للكائنات الدقيقة أو سموم مصدرها الحيوانات أو النباتات، لقتل البشر أو الماشية أو النباتات والتي تحوي عادة على مكونين: المسبب المرضي (بكتيريا أو فايروس) والحامل للمسبب المرضي (كنوع معين من الطعام أو الماء). هذا الركن يثبت لزائره أن هذا النوع من العلم الغير معروف إلى لدى القلة هو في الحقيقة مستخدم منذ زمن بعيد وفي الحروب العالمية. علم السموم يعرف بأنه فرع من علم الأحياء والكيمياء والصيدلة يختص بدراسة تأثير المواد الكيميائية على أجسام الكائنات الحية خصوصا الإنسان. يقوم علم السموم بدراسة الآثار الجانبية للمواد على الكائنات الحية والأعراض بالإضافة إلى التي سببت هذه الأعراض وطرق علاجها وكيفية الكشف عن هذه المواد السامة. ركن علم الجريمة ركز على توصيل معلومات عن كيفية اكتشاف ملابسات الجريمة والتي تكون عن طريق الحمض النووي DNA والذي يستخرج بطرق عديدة كبصمة الإصبع، الشعر وطريقة حديثة مستخدمة هي بصمة الشفاه. بالنسبة لعلم الطفيليات فهو يعرف بأنه العلم الذي يُعنى بدراسة الطفيليات وعلاقتها مع الجسم المضيف أو هو العلم الذي يدرس العلاقة بين كائنين أحدهما يتغذى على الآخر ويسمى العائل والآخر يسمى الكائن المضيف وتسمى العلاقة بينهما بالتطفل. وهنالك العديد من الطفيليات التي تعيش علاقات مختلفة مع البيئة المحيطة بها، بالإضافة إلى الأمراض التي تسببها هذه الطفيليات كداء الفيل ومرض الملاريا الذي يحدث بسبب البعوض. بطبيعة الحال، بعد وجود كل تلك الجوانب الحساسة في علم الأحياء توجب على العلماء بوضع ضوابط وخطوط حمراء كشفرة حد تنظم عدم تجاوزهم في تجاربهم واستخداماتها. ركن الأخلاقيات الأحيائية يعرف بأنه البحث الفلسفي في الأمور الأخلاقية التي استجدت مع تطور علوم الطب والبيولوجيا. تعبر كلمة أو أخلاقيات البيولوجيا عن الأبحاث ذات العلاقة بالمشكلات الأخلاقية التي أوBioethics
يثيرها استخدام التقانات الحيوية والطبية الحديثة. بالطبع هذه الأخلاقيات والضوابط لا يشترط أن تكون خاصة بالإنسان فحتى للحيوانات مشاعر وهي مخلوقات حية في النهاية مثلنا تماما، وقد تم بالفعل عمل تجارب لا أخلاقية للحيوانات كتجربة تأخير دخان السجائر لرئة القردة.

بعد مرور كل تلك العلوم والاختبارات، قرروا أن يكون آخر ركن كشف عن صحة الزائر وبه نوع من الترفيه كختام لطيف. عيادة مصغرة مع ركن ترفيهي هي المحطة الأخيرة للزائر بعد خروجه من القبو. في العيادة أربع فحوصات طبية كالسكري، الضغط، درجة الحرارة وعمى الألوان. الملتقى الأحيائي الثالث نظم فعاليتان مصاحبتان مع المعرض وهما البايو كافيه والبايو كارنيفال. البايو كافيه هي فعالية أقيمت مساء يوم الاثنين السادس من فبراير في الساعة السادسة مساء إلى الثامنة مساء وهو عبارة عن جلسة نقاشية حول موضوع الاستثمار والمال في الموارد الوراثية، ضيوفها الدكتور علي اللواتي والدكتور سالم الوهيبي. أما عن البايو كارنيفال، هو يوم مفتوح يوم الأربعاء بتاريخ الثامن من فبراير في حديقة الأندلس الموجودة في حرم الجامعة. تبدأ هذه الفعالية عند الساعة الرابعة مساء وبها العديد من الأركان كالسوق خيري ، ركن للمأكولات المتنوعة، ركن المسرح والركن الأخير وهو الركن الترفيهي. كختام، كان معرض هذا الملتقى مغايرا ومميزا عما سبقه من الملتقيات والسبب يعود ام، كان معرض هذا الملتقى مغايرا ومميزا عما سبقه من الملتقيات والسبب يعود إلى أنه قد احتوى على مادة علمية قوية وذات وقع مدوي كشهادة من عند دكاترة القسم، إلى أنه قد احتوى على مادة علمية قوية وذات وقع مدوي كشهادة من عند دكاترة القسم. بالإضافة إلى لمسات الديكور التي استخدم فيه الكراتين الخشبية كنوع من أنواع إعادة التدوير والحفاظ على بيئتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى