أخبار محلية

غدا انتهاء موسم صيد ثروة الحبار

ينتهي صباح غدٍ الثلاثاء 31 يناير 2017 موسم صيد الحبار في مياه السلطنة، والذي استمر لمدة 6 أشهر فمنذ الأول من شهر أغسطس لعام2016 وذلك في سواحل محافظات: جنوب الشرقية، والوسطى، وظفار.
وبحسب المؤشرات الأولية فإن الموسم سجَّل كميات إنزال كبيرة خاصة بولايتي مصيرة والدقم وقرية غنتوت بولاية الدقم، وقد أسهمت كميات الحبار الكبيرة في انخفاض الأسعار، في عدد من الأسواق المحلية في الولايات بمحافظات جنوب الشرقية والوسطى.
وللمحافظة واستدامة هذه الثروة عملت وزارة الزراعة والثروة السمكية على لتنمية وتطوير مصائد ثروة الحبار, واجراء عددًا من البحوث والدراسات العلمية فيه وعن المعدات وأدوات الصيد و وتقنيات الاستزراع.
والحبار من الثروات الموسمية التي تؤمن مصدرا للدخل لكثير من الأسر، ويخرج أغلب صيادي القرى الساحلية في المحافظات الثلاث لاصطياد وجمع هذه الثروة لحاجة السوق المحلي والخارجي ولقيمته الغذائية والإقتصادية.
جدير بالذكر أن ثروة الحبار التي تعرف محليا باسم “الغترو” تعدُّ من مجموعة الرخويات وتعيش في بيئات متنوعة؛ فبعض أنواعها قاعية تعيش في مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية والبيئات الرملية والطينية والصخرية وأنواع أخرى تكون شبه قاعية أو سطحية، ويتواجد الحبار على طول الشريط الساحلي الممتد من محافظة جنوب الشرقية ومحافظة الوسطى إلى بعض ولايات محافظة ظفار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى