أخبار محلية

تنظيم الكهرباء تنهي صياغة معايير ومواصفات أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

 

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء في بيان لها، انها انتهت من صياغة المعايير والمواصفات الخاصة بأنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الموصولة بالشبكة.

 

وأوضحت الهيئة في البيان الذي نشرته في موقعها الرسمي وفي شبكة التواصل الإجتماعي تويتر ورصدته وهج الخليج، أنها سوف تحدد المواصفات الجديدة، وأهم المتطلبات الفنية لتوصيل أنظمة الخلايا الشمسية بشبكات التوزيع، والتي ستعمل بالتوازي معها، كما تم وضع ضوابط للتوصيل من شأنها أن تساهم في توفير المعلومات للمشتركين والإستشاريين والمقاولين حول الجوانب الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند توصيل أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية بشبكات التوزيع.

 

وأشارت الهيئة أن الدراسة المقدمة شملت على التوصيات الخاصة بالخبرات والكفاءات وخطط التدريب، والشهادات المطلوب الحصول عليها من قبل الذين لديهم الرغبة في القيام بأي عمل متعلق بتوصيل أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية، حيث قامت الهيئة بناء على ذلك بمخاطبة مجلس مراجعة قواعد التوزيع “الجهة المعنية بإعتماد وتسجيل المقاولين والفنيين العاملين في قطاع الكهرباء”؛للتأكد من إستيفاء المقاولين الذين يعملون في مجال تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمتطلبات المذكورة قبل إجازتهم من قبل المجلس.

 

وأضافت الهيئة أنه يجب أن تقدم الطلبات الخاصة بتوصيل أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية عن طريق شركات التوزيع المختصة، وفي هذا السياق تم وضع آلية محددة للتوصيل تلتزم بها شركات التوزيع حول كيفية منح التصاريح الخاصة بتوصيل أنظمة الخالايا الشمسية الكهروضوئية بشبكات التوزيع، وتشمل هذه الآلية كل الإجراءات التي يجب اتباعها من مرحلة تقديم الطلب إلى مرحلة التشغيل.

 

وقد أفاد المهندس هلال بن محمد الغيثي المدير المسؤول عن المشروع: “أن ما تم إنجازه يعد خطوة هامة في مجال نشر تطبيقات الطاقة المتجددة في السلطنة، وتقوم الهيئة حاليا بمناقشة المعايير المقترحة بما في ذلك إجراءات التوصيل مع الجهات الحكومية المختصة لتضمين متطلباتهم في إجراءات التوصيل المقدمة، وتشمل هذه الجهات البلديات المختصة والهيئة العامة للدفاع المدني”. وأضاف الغيثي: “ستقوم الهيئة أيضا بإجراء مشاورات عامة لأخذ ملاحظات ومقترحات الجمهور وأصحاب المصلحة فيما يتعلق بالمعايير المقترحة”.

 

وبالنسبة للحوافز التي سوف تقدم لتشجيع الإستثمار في هذه الأنظمة فاننا نعمل على الإنتهاء من صياغة إطار لتقديم حوافز للكهرباء التي سوف يتم إنتاجها من أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية، كما ستتاح الفرصة للجمهور وأصحاب المصلحة المعنيين لتقديم مرئياتهم حول الإطار المقترح. وسوف تستمر الهيئة في التنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسهيل خلق فرص عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية في أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية، والطريقة المثلى لتدريب هؤلاء وإجازتهم وتسجيلهم.

 

وختمت الهيئة البيان بأنه من المتوقع إصدار الإطار التنظيمي الجديد؛ لربط أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية بالشبكة في نهاية مارس 2017 وبعد ذلك يمكن للمشتركين تركيب أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية لتوليد الكهرباء وتصدير الفائض للشبكة.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى