أخبار محلية

إتفاقية عمانية ألمانية لاستخدام اللبان العماني في علاج السرطان

بناء على دعوة من الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس جامعة ظفار، زار الجامعة مؤخراً البروفيسور توماس سيميت من جامعة أولم بجمهورية ألمانيا.

وبحسب ما ذكرته جريدة الرؤية العمانية، تم خلال الزيارة عقد عدة اجتماعات بهدف إعداد مسودة لاتفاقية تعاون بين الجامعتين، والتي تتضمن عدة مجالات وآفاقا للتعاون وإجراء أبحاث ودراسات متقدمة عن اللبان العماني ودراسات صيدلانية ودوائية لمعرفة تأثيرات مستخلصات اللبان العماني على بعض الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار أولاً وكذلك داخل جسم الحيوان، على أن يعقب ذلك دراسات لمعرفة سمية هذه المستخلصات على الحيوانات قبل النظر في إمكانية استخدامها على مرضى السرطان، وتم التركيز في الاجتماعات على تطوير مستخلص أو أكثر يمكن أن يستخدم كمكمل لبعض أدوية السرطانات. وقد جرى بحث الخطوات للبدء بالعمل وما يترتب على الجانبين من أمور مالية كذلك الملكية الفكرية وحقوقها وغيرها.

وتم التباحث في إرسال طلاب دراسات عليا على مستوى الماجستير والدكتوراه لدراسة بعض النباتات الطبية التي تنمو في محافظة ظفار وإمكانية تطوير منتجات وأدوية من تلك النباتات، وأيضاً التعاون في مجال الدراسات المتقدمة على بعض المركبات النقية التي يمتلكها مركز الأبحاث بجامعة ظفار من أجل تطويرها وإيصالها إلى مراحل متقدمة، كي تكون أحد الأدوية المستقبلية. كما تم بحث إمكانية إجراء دراسات مستقبلية على نباتات أخرى تتواجد في محافظة ظفار حيث سيقوم الجانب الألماني أيضًا بالمساعدة في إجراء التحاليل التي يحتاجها مركز البحوث في جامعة ظفار .

كذلك شهدت الزيارة تقديم محاضرة بعنوان :”البحث عن مركبات طبيعية كعوامل علاجية ممكنة – كيفية اكتشاف التركيبة الصيدلانية” ، وذلك بحضور العديد من المهتمين في المحافظة بالمركبات الطبيعية وتركيباتها للعوامل العلاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى