منوعات

تغيير أسلوب الطعام لإنقاص الوزن!

وصت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بورشارد بيكر الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم بشكل مستمر، بتغيير عاداتهم الغذائية وأساليب الطهي التي يستخدمونها، حيث يُعد اختيار مكونات الأطعمة وكميتها وكذلك طريقة تحضيرها من العناصر المهمة في إنقاص الوزن.

وأوضحت بيكر، الخبيرة لدى الجمعية الألمانية لحماية المستهلك بالعاصمة برلين، أن الدهون والسكر يُمثلان أكبر العوائق، التي تواجه الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، أثناء تقليل السعرات الحرارية في طعامهم، لافتةً إلى أنه يُمكن لهؤلاء الأشخاص التحكم في ذلك بمنتهى السهولة عند استخدام منتجات الألبان، لأن محتواها الدهني يكون مدوّناً على عبوتها دائماً.

وأكدت أنه يُمكن العثور على بدائل جيدة لنوعيات الجبن كامل الدسم، التي يصل محتواها الدهني إلى ‬60٪، وكذلك يُمكن استبدال الجبن الكريمي، الذي يصل محتواه الدهني إلى ‬40٪، بالكريمة الحامضة، التي تمثل الدهون ‬10٪ فقط من محتواها.

ولتقليل محتوى السكر في الطعام، أكدت خبيرة التغذية بيكر أنه يُمكن تجربة ذلك مع المخبوزات والحلويات، حيث غالباً ما يكفي وضع ثلثي كمية السكر المدوّنة على العبوة عند تصنيعها. وأردفت أنه يُمكن أيضاً تحضير العجين الصلب وعجينة اللبن المخثر بالزيت وكذلك العجين المخمر دون إضافة السكر إليه، لاسيما إذا ما كان ستتم تغطيته ببعض الفواكه المسكرة.

وأضافت أن الدهون توجد أيضاً بكميات كبيرة في الكريمة الحلوة وعادةً ما يتم استخدامها أكثر من اللازم في الحساء والصوص والحلويات، لافتةً الى أنه يُمكن استبدال الكريمة الحلوة عند إعداد البطاطس في الفرن مثلاً باستخدام الحليب.

ولتحضير حساء الخضراوات دون الاضطرار لإضافة الكريمة إليه، أوضحت بيكر أنه يُمكن القيام بذلك من خلال إضافة البطاطس البوريه إلى الحساء، إذ ستكتسب بذلك القوام الكريمي، لاسيما إذا ما تم هرس مكونات الحساء بعد ذلك بشكل إضافي، ومن ثمّ يُمكن الاستغناء عن إضافة الكريمة.

وبالنسبة لمَن يرغب في إضافة بعض الدهون بشكل عام، تنصحه الخبيرة الألمانية باستخدام الحليب المجفف، الذي يحتوي على الدهون بنسبة ‬4٪ فقط، بدلاً من الكريمة المخفوقة. وأكدت أنه يُمكن أيضاً الحد من كمية الدهون في الطعام من خلال اختيار طريقة الإعداد المناسبة، فعلى سبيل المثال يُعد التشويح أو الطهي على البخار الوسيلة الأمثل لطهي الخضراوات. بينما يُمثل الطهي في شواية الفرن أو في كيس الشواء المخصص للفرن أو في مقلاة مطلية دون إضافة أي دهون الوسيلة الأنسب لطهي اللحوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى