أخبار محلية

السلطنة الثامن عربيا ضمن لائحة أكبر 100 مصرف عربي

رصدت “وهج الخليج” خبرا نشرته وكالة أنباء الإمارات، بأن السلطنة حلت في المركز الثامن عربيا في لائحة أكبر 100 مصرف عربي، وذلك بناءا على الدراسة التحليلية التي اصدرها اتحاد المصارف العربية استنادا الى بيانات تلك المصارف.

حيث صرح الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح أن بيانات أكبر 100 مصرف عربي لنهاية الفصل الثالث من العام 2016، تظهر أن تلك المصارف تدير موجودات مجمّعة تقدر بحوالي 2.93 تريليون دولار أي نحو 90% من مجمل موجودات القطاع المصرفي العربي، ويبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي حوالي 2.0 تريليون دولار، حيث تدير حوالي 68.2% من تلك الأصول.

وأوضح وسام فتوح انه يوجد 21 مصرفا إسلاميا ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي تدير موجودات تقدر بحوالي 486 مليار دولار. مضيفا أنه على الرغم من استمرار الاضطرابات والضغوطات السياسية والاقتصادية في كل من العراق وليبيا ومصر لا يزال عدد من مصارفها يحتّل مراكز متقدمة ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي.

واحتلت الإمارات المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة بـ(17 مصرفاً)، والسعودية في المركز الثاني بـ(12 مصرفاً)، وثالثاً قطر ولبنان بـ(10 مصارف)، ورابعاً الكويت بـ(9 مصارف)، وخامساً مصر بـ(8 مصارف)، وسادساً كل من البحرين والمغرب بـ(7 مصارف)، وسابعاً كل من ليبيا والجزائر بـ(5 مصارف)، وثامنا سلطنة عمان بـ(4 مصارف)، والعراق تاسعا بـ(3 مصارف)، فيما جاءت الأردن في المركز العاشر من خلال دخول مصرفين أردنيين ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى