أخبار محلية

18 ديسمبر.. ذكرى الاحتفال بلغة الضاد المقدسة

وهج الخليج- مسقط
يحتفل الوطن العربي وكل ناطق بالعربية اليوم بالذكرى السنوية من تنصيب اللغة العربية كسادس لغة رسمية وبحسب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012م.
فقد حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باللغة العربية على غرار لغاتٍ أخرى سمَّت لها المنظمة أياما للاحتفاء بها، منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية والروسي.
ويرمي اليوم العالمي للغة العربية إلى إبراز الإسهام المعرفي والفكري والعلمي لهذه اللغة وأعلامها في مختلف مناحي المعرفة البشرية عبر التاريخ.
ويسعى اليوم العالمي للغة العربية كذلك إلى التأكيد على مركزية هذه اللغة، التي تُعد من أوسع اللغات السامية انتشارا، فعدد المتحدثين بها يتجاوز 420 مليون نسمة في البلاد العربية، وفضلا عن ذلك فإنَّ معرفة -ولو محدودة- بها ضرورية لأكثر من مليار مسلم كي يُؤدوا صلواتهم، كما أنها اللغة المعتمدة لدى عدد من الكنائس المسيحية في المشرق، وكتب بها جزء مهم من التراث الثقافي والديني اليهودي.
يُشار إلى اعتماد اللغة جاء بناء على طلب تقدمت به المملكة العربية السعودية ودولة المغرب باستعمال اللغة العربية شفويا خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى