منوعات

الآن للقضاء على الشخير.. جهاز ثلاثي الأبعاد!

أثبتت تجارب قادها مستشفى سينسيناتي للأطفال في أميركا فعالية قناع تنفس، بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، في علاج الشخير المزمن، يقوم بالمسح الضوئي لوجه المريض، بحيث يطابق سماته بشكل تام.

ونقلًا عن صحيفة البيان الإماراتية، ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن القناع هو العلاج الأكثر راحة وفعالية حتى الآن، حيث يتم توصيل القناع بجهاز يعرف باسم الضغط الإيجابي المستمر للمجرى الهوائي، المستخدم عادة لعلاج السبب الرئيسي للشخير المزمن، وهو توقف التنفس أثناء النوم، وهذه حالة تؤثر على شخص من كل خمسة بالغين في بريطانيا، وعلى طفل من بين 30، فعندما يضعف نسيج الحلق، بشكل متكرر، أثناء النوم، يعرقل مجرى الهواء نحو عشر ثوان.

وقد تم تصنيع القناع الجديد للتغلب على مشكلات الأقنعة التقليدية لأولئك المرضى، لأنه يتناسب مع الوجه، وهو أكثر راحة لأنه يضمن عدم تسرب الهواء. وتستند التجارب إلى ارتداء المرضى الأقنعة كل ليلة، لمدة ستة أشهر، حينها يتم رصد مستويات الراحة لديهم.

وقال البروفيسور جايديب راي، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في المستشفيات التعليمية لمؤسسة سالفورد: تعكس تلك التجارب تحركنا نحو الطب الشخصي، بهدف توفير خيارات علاجية مخصصة للمرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى