أخبار محلية

ختـام جلسـة مناقشـة مجلـس الشـورى لبيـان وزيـرة التعليـم العالـي

اختتم مجلس الشورى اليوم، مناقشة بيان معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي خلال جلسته الاعتيادية الخامسة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة (2015/2019م)، والتي ترأسها سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس .

 

وقد تضمن بيان معالي الدكتورة خمسة محاور تتصل بسياسات التعليم العالي في السلطنة، الاستراتيجيات والخطط الخمسية، كليات العلوم التطبيقية، التعليم العالي والخاص، السكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي التابعة للوزارة.

 

وأوضحت معاليها خلال المناقشة العديد من الملاحظات التي تتصل بتكدس أعداد المخرجات في ظل قلة الوظائف المطروحة في سوق العمل، وأكدت على أهمية توفير فرصة التعليم العالي للمواطنين. ومن هذه الملاحظات ما يتصل بالمسارات الفنية والتقنية الجديدة للتعليم، ونوهت إلى أن هذه المسارات تخص وزارة التربية والتعليم وليس التعليم العالي، مبينة أنه تم تكليف مجلس التعليم لإنشاء مؤسسة تعليمية، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة، مشيرة إلى وجود لجنة تجمع الوزارة بوزارة القوى العاملة تعمل على دراسة وإنشاء كلية تقنية في محافظة مسندم تطرح برامج دراسية تتصل بفرص العمل المتوقعة في تلك المحافظة .

 

وتطرقت مناقشات معاليها مع أعضاء مجلس الشورى إلى الموضوعات المتعلقة بالتعليم العالي في السلطنة، ومن أبرزها فلسفة التعليم ووضع قانون التعليم.

 

 وأشارت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي إلى خطة الحكومة الخاصة بالتنويع الاقتصادي عبر البرنامج الوطني “تنفيذ” مؤكدة أنه يوجد تنسيق لمعرفة التخصصات المطلوبة لسوق العمل ليتم من خلالها الابتعاث، ومن هذه التخصصات الاستزراع السمكي.يضاف إلى ذلك خططا لإنشاء كليات في عدد من محافظات السلطنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى