رياضة

في النهائيات الكبرى لبطولة الانجراف الجمعة المقبلة

المكان: ميناء السلطان قابوس.. الزمان: الجمعة 9 ديسمبر الثانية والنصف ظهرا.. الحدث: ثلاثة عشر متسابق يستعدون لدخول أقوى منافسات للانجراف في الشرق الأوسط حيث نهائيات ريدبل كار بارك دريفت، ويستعد بينهم ثلاثة من أبناء السلطنة، وهم علي البلوشي الشهير بلعلوع، والبطل طارق الشيهاني، والنجم الصاعد هيثم الحديدي لاقتناص المراكز الأولى في البطولة التي تقام على أرضهم، في تحدي يعد الأشرس من نوعه في 2016 .
وتقام البطول في ميناء السلطان قابوس في تجربة هي الأولى من نوعها، سيتمكن خلالها الجمهور من متابعة الاحداث بصورة مباشرة بمدرجات تستوعب 5 الاف مشاهد.. إلى جانب ذلك ستقام المنافسات نهاراً، وقد استقبلت السلطنة مؤخراً عدد من المتسابقين الذي سيتمكنون بجانب المنافسات بالاستمتاع بالطبيعة الساحرة والأجواء في ولاية مطرح العريقة.
وقد أبدى المتسابقين العمانيين استعدادهم لدخول المنافسات، كما أكدوا جاهزيتهم للتحدي الذي سيشارك به نخبة من أبرز الاسماء من ابطال الانجراف في الشرق الأوسط سيحرصون جميعهم على اعتلاء منصة التتوويج التي تتابعها عشرات وسائل الاعلام محليا ودوليا، اضافة الى الاف الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي.
جاهئزية لعلوع
في البداية يقول على البلوشي :”استقبلنا مؤخرا بمطار مسقط الدولي العديد من المتسابقين الذي سيخوضون أمامنا المنافسات، ولاشك أنها سوف تكون على أشدها لاسيما وان الجميع يتطلعون أن يتصدرون المراكز الاولى سواء ابناء السلطنة او القادمين من الخارج وهم اسماء ذو مهارات عالية في الانجراف ولديهم خبرات واسعة بالطولات الدولية”.
ومن بين التجهيزات التي قام بها لعلوع في سيارته “تكبير” الاطارات الخلفية للحصول على ثبات أكبر بالحلبة خاصة وأن السيارة قوية، كما قام بزيادة سعة المحرك، لكن التجهيزات في وجهة نظر لعلوع هي جزء من نجاح سائق الدريفت حيث يرى أن العامل الابرز والمساعد في مسيرته هو “الجمهور” وقيام منافسات ريدبل كار بارك دريفت على أرض السلطنة سوف يكون دافعا له لاقتناص المركز الأول واهداءه لاحتفالات العيد الوطني الـ46 التي تتزامن مع اقامة تلك البطولة. وفي هذا السياق يقول لعلوع: “”ضغطت البترول لعلوع بين الجمهور على أرضنا تختلف عن تلك التي تقام على أرض أخرى
وعبر البلوشي عن فخره بإقامة تلك البطولة على ارض السلطنة قائلا :” ستعمل على كشف معالم عمان وحضارتها ومدى تقدمها أمام العالم، وذلك بالتزامن مع حصول الجمعية العمانية للسيارات على جائزة افضل نادي عربي . واختتم البوشي :”أوجه الشكر لكل من حمد الوهيبي وخالد الوهيبي، ومضخات عمان، وشركة أواصر، وجريدة السيارات الراعي الاعلامي، ومعرض الحوسني وإطارات ويست ليك، وسيراميك برو ، وأجدد الدعوة لمتابعي رياضة المحركات للالتزام بقواعد السلامة المرورية، ولعشاق رياضة الانجراف أن يتوجهوا إلى الجمعية العمانية للسيارات، وهي المكان المخصص لممارسة تلك الرياضة والابتعاد عن ممارستها بالشوارع العامة، خاصة وأن الجمعية تفتح أبوابها للجميع من عشاق تلك الرياضة وتقدم لهم الخبرات والتسهيلات اللازمة لتطوير خبراتهم وتعزيزها”.
البطل طارق الشيهاني
ويقول البطل طارق الشيهاني صاحب المركز الثاني في منافسات ريدبل بالسلطنة :”اتممنا تجهيزات السيارة وتسير الأمور بوتيرة جيدة، كما قمت بتعديل أحد المشكلات التي واجهتني في الجولة الاخيرة وتسبب في تراجعي الى المركز الثالث، وجربت السيارة واختبرتها وانا على استعداد تام لدخول المنافسات، وبدعم الاصدقاء والاهل والجمهور أتغلب على شعور التوتر خاصة ان نهائيات ريدبل أحد أقوى المنافسات في الشرق الاوسط ويشارك بها 11 دولة سيعسى خلالها كل متسابق أن يرفع علم بلده على أرض السلطنة.
وأضاف: لدينا ميزة أخرى قد لا تتوافر لدى معظم المتسابقين وهو “الجمهور العماني” الذي يعد أحد أبرز الدوافع والحوافز التي تشعل الحماس في المتسابق وتجعله يتألق على ساحة الدريفت ويخرج كل ما لديه من إمكانيات ومهارات في البطولات الدولي”.
البطل الصاعد
ويقول البطل الصاعد هيثم الحديدي :”واجهتني بعض المشاكل بالسيارة، لكننا قمنا بإعادة التجهيز كاملة سواء للمحرك، أو الجسم الخارجي، وقد أخذ ذلك الكثير من الوقت لكن الأمور تسير بشكل جيد حيث قمت بتجربة السيارة لاختبارها، وقد وجدت بها اختلافات عما كانت عليه قبل البرمجة والتعديل لكنني أشعر بتفاؤل كبير باعتلائي منصة التتويج.
وسوف يكون لي حظا من المراكز الأولى وانا على استعداد كامل ليس فقد بتجهيز السيارة، وإنما من الناحية البدنية حيث احرص على حضور التدريبات الجسدية حيث أقوم بتمارين خفيفة. إلى جانب ذلك فقد حصلت على دعم معنوي بشكل كافي يؤهلني لقبول التحدي والمراهنة على المراكز الأولى، كما قامت عائلتي بتقديم الدعم المادي لتجهيز السيارة بالشكل الكافي”.
الحكم العماني
يشارك المخضرم خالد المنجي وهو سائق راليات عُماني في لجنة التحكيم في النهائيات الكبرى لهذه البطولة، وبدأ المنجي نشاطه مجال السباقات عام 2003، حيث شارك حتى اليوم في أكثر من 70 فعالية. ومن أبرز انجازات المنجي تتويجه ببطولة رالي عمان عام 2013، وحلوله ثانياً في رالي رأس الخيمة 2015، وتسميته الفائز بالمجموعة “ن” في رالي رأس الخيمة 2015. وخالد أيضًا حكم درِفت مخضرم حيث كان عضواً في لجنة التحكيم في بطولات عُمان للدرِفت، وتصفيات “ريد بُل كار بارك درِفت” عُمان لسنوات عديدة.

الطاقم الطبي
إلى جانب ذلك حرصت الجمعية العمانية للسيارات على أن يكون التنظيم على مستوى عال من الحرفية، من خلال إيجاد فرق مدربة يمكنها أن تباشر كافة الجوانب التنظيمية، ومن بينها فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات الذي سيتواجد في هذه النهائيات الكبرى وذلك بعد سلسة من الإسهامات والنجاحات التي حققها الفريق، والإضافة الكبيرة والتي تعتبر ضمن أهم العوامل والمتطلبات الدولية التي تحتاج إليها رياضة المحركات على مستوى العالم، كما يعد الفريق هو الأول من نوعه في السلطنة والشرق الأوسط، وأعضاء الفريق جميعهم من الكوادر العمانية العاملة في المجال الطبي والتمريضي والسلامة والسلامة المهنية.
المارشل
إضافة إلى تواجد فريق مارشل عمان والذي يعتبرُ أيضاً من الفرق البارزة والحاضرة في جميع الفعاليات الرياضية التي تقيمها الجمعية على مدار العام، حيث استطاع الفريق من الانتشار خارج السلطنة بالمشاركه بحلبة “العين ريس وي”، والمشاركة أيضاً في بطولات الفورملا التي أقيمت بحلبة “مرسى ياس” بأبوظبي.
تفاصيل البطولة
وتقام الجمعة المقبلة نهائيات “ريدبل كار بارك دريفت” المسابقة الأكبر في المنطقة والتي تُسّلط الضوء على رياضة الدريفت والرياضييّن الذين كرّسوا حياتهم لها ليتوج كل منهم ببطولة البلد الذي يمثلها، وسوف يشارك بالنهائي في أكبر مسابقة دريفت في المنطقة تنظمها “ريد بل” بالاشتراك مع الجمعية العمانية للسيارات، أفضل 13 متسابقا من سائقي الدريفت في الشرق الأوسط وإفريقيا الذين يأتون للمشاركة بالنهائي والذي تستضيفه السلطنة للمرة الأولى للتنافس على لقب “ملك الدريفت”.
وتعتمد رياضة الدريفت أو الانجراف بالسيارات على المهارة الفائقة في قيادة السيارة فيها يتعمّد السائق أو “الدريفتر” أن ينجرف بالسيارة ويلف بها بزوايا حادة متفاديا السياقة في طريق مستقيم و ومع وجود حواجز يجب الدوران حولها بأقرب مسافة ممكنة، بطريقة الدريفت، دون المساس بها.
ويتم تقييم أداء السائقين من قبل لجنة محكمّين لتقييم كل حركة من حركات السيّارات، ويبنى المحكمون تقييمهم على جاذبية هيكل السيارة والدخان المتصاعد منها، ومدى مقدرتهم على الدريفت بشكل مستمر مع الثبات في مسار السباق، وغيرها من الأشياء الأخرى التي تحدد وفقا لعدة معايير احترافية، حيث يأخذ في الحسبان الأداء بشكل عام والتحكم في السيارة، والسرعة وزاوية الانجراف، وانبعاث الدخان وصوت المحرك ومظهر السيارة وهو ما يتفاعل معه الجمهور بشكل كبير، وتشهد رياضة الانجراف تطور كل عام عن الأخر في تصميم مسار البطولة والعمل على استخراج أفضل المهارات للمتسابقين وهو ما يواكبه أعضاء التحكيم.
سيقام نهائي “ريد بُل كار بارك دريفت” 2016، بالاشتراك مع الجمعية العُمانية للسيارات، في ميناء السلطان قابوس في مطرح يوم الجمعة 9 ديسمبر.
الداعمين لهذا الحدث شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة وتشمل قائمة الشركاء الرسميين للحدث شركة السيارات الرائدة عالمياً نيسان، إضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وشركة عمران، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت شوب آند شِب، والإطارات فائقة الأداء فالكين تايرز جو برو، ووزارة السياحة، وإذاعة هاي إف إم، وإذاعة هلا إف إم، وجريدة تايمز أوف عمان، وجريدة الشبيبة، وبنك مسقط.

تُباع تذكرة الوقوف بـ 3 ريالات، وتذكرة المنصة العامة جلوس بـ 10 ريالات، وتذكرة منصة البريميم الممتازة بـ 25 ريالا. ولمعلومات إضافية حول التذاكر، تفضّل بزيارة موقع redbull.com/cpd، أو قُم بزيارة الجمعية العُمانية للسيارات.
موقع المنافسات
ومن الجدير بالذكر أن ميناء السلطان قابوس يتأهب في أبهى حلله لاستقبال المشاركين في نهائيات “ريدبل كار بارك دريفت، حيث ستبدأ المنافسات ويستعد المشاركون لخوضها بين روعة المكان وعبق التاريخ والأجواء الخلابة، عندما يعلو الحماس وترتفع أصوات المحركات مع هتاف الجماهير في المدرجات.. ليشاهدوا السائقين يخوضون السباق في وضح النهار حيث يمكنهم رؤية مسقط العامرة تحت أشعة الشمس.
وتقام البطولة لأول مرة في مطرح، حيث سيتمكن المتسابقون من رؤية التاريخ والحاضر في لوحة واحدة، يزينهما الطبيعة الجغرافية الخلابة.. فالبحر إلى جانب الجبل بينهما المباني العتيقة والبيوت التي تعود لعشرات الأعوام تحمل في جعبتها قصة الانسان العماني وكيف كان شاهدا على الحضارة.. تتجلى في ذلك صورة ولاية مطرح البهية، والتي تعد إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد، تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وإيران، وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين .. ما جعلها منطقة تجارية مهمة عبر التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى