أخبار محلية

وزيرة التعليم العالي تناقش بيان الوزارة يومي الاربعاء والخميس

يستضيف مجلس الشورى في جلستيه الاعتياديتين الرابعة والخامسة لدور الانعقاد السنوي الثاني(2016-2017) من الفترة الثامنة للمجلس(2015-2019)، معالي  الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، لإلقاء بيان وزارة التعليم العالي، وذلك يومي الأربعاء والخميس (7-8 من ديسمبر 2016) في الساعة العاشرة صباحاً بمقر المجلس.

وستناقش معالي الوزيرة خلال هذا اليومين خمس محاور أساسية في البيان، تتضمن سياسات التعليم العالي في السلطنة، والاستراتيجيات والخطط الخمسية، وكليات العلوم التطبيقية، والتعليم العالي والخاص، ومحور الإسكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي.

المحور الأول:

حيث يشمل المحور الأول على ثلاث نقاط تناقش في المجلس وهي: دور الوزارة في رسم سياسات التعليم العالي وتنفيذها، وسياسات القبول للدراسات الجامعية الأولى سواء داخل السلطنة وخارجها، وأخيراً القبول للدراسات العليا.

المحور الثاني:

أما المحور الثاني فيندرج تحته أربع نقاط رئيسية تتمثل في: التعليم العالي في الرؤية المستقبلية 2020م، والخطة الخمسية الثامنة (2011-2015م)، والخطة الخمسية التاسعة من حيث مرئيات الوزارة وبرامجها التنفيذية وآثار انخفاض أسعار النفط على خطط وبرامج الوزارة، إضافة إلى مناقشة مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

المحور الثالث:

وسيتطرق المجلس في المحور الثالث للبيان الى أربع نقاط وهي:   الواقع الحالي والرؤية المستقبلية لكليات العلوم التطبيقية، وموضوع تلبية احتياجات التعليم المدرسي من الكوادر التعليمية، وسياسات التوظيف في هذه الكليات، بالإضافة الى معايير الترقيات العلمية بالكليات التطبيقة.

المحور الرابع:

ويستعرض المحور الرابع خمس نقاط تخص التعليم العالي الخاص تتمثل في: واقع التعليم العالي الخاص، وضمان الجودة فيه، ومعايير الترخيص لإنشاء مؤسسات تعليم عال خاصة، وسياسات التوظيف فيها، وأيضاً معايير الترقيات في الجامعات والكليات الخاصة.

المحور الخامس:

وآخر نقاشات المجلس لبيان وزارة التعليم العالي سوف يكون عن الإسكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي، وسيناقش في نقطتين مهمتين وهي: الإسكان الطلابي في كليات العلوم التطبيقية والإسكان الطلابي في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

يذكر ان مجلس الشورى طرح عبر حسابه بتويتر وسم للجمهور بعنوان “بيان التعليم العالي” وذلك لطرح أي اقتراح بخصوص البيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى