منوعات

هل تصبح فنلندا أول دولة في العالم تلغي جميع المواد الدراسية؟

عد النظام التعليمي في فنلندا من بين الأفضل على مستوى العالم ويتصدر عادة التصنيف بين أعلى عشرة مراكز، ورغم ذلك، يشعر المسؤولون في البلاد أنه لا يزال في حاجة للتطوير وإحداث ثورة في المنظومة بوجه عام.

 

وأظهر تقرير نشره “Brightside” أن مسؤولين في فنلندا يريدون إلغاء جميع المواد الدراسية من المناهج التعليمية لكي لا يكون هناك فصول دراسية في الفيزياء والرياضيات والأدب والتاريخ والجغرافيا.

 

وكشفت المسؤولة عن الإدارة التعليمية في البلاد “مارو كيلونين” أن هناك مدارس في فنلندا تعلم بالطريقة التقليدية القديمة التي كانت مفيدة للغاية مع أوائل القرن العشرين، ولكن في العصر الحديث، هناك حاجة ملحة للتغيير من أجل مواكبة القرن الحادي والعشرين.

 

وأضافت “كيلونين” أنه بدلاً من تدريس مواد بعينها بشكل منفرد، هناك مقترح لإلغاء تلك المواد ويتم تعليم الطلبة الأحداث المهمة والظواهر بشكل متداخل بين موضوعات متنوعة، على سبيل المثال، سيتم تدريس الحرب العالمية الثانية من منظور التاريخ والجغرافيا والرياضيات.

 

وأشارت إلى أن الطلبة سيتعلمون منهج “العمل في المقهى” بحيث سيستوعبون اللغة الإنجليزية والاقتصاد ومهارات التواصل، وسوف يتم الاستعانة بهذه الطريقة في المرحلة المتقدمة بدايةً من عمر السادسة عشرة للطالب.

 

تعتمد الفكرة العامة للمقترح على أن الطلبة عليهم الاختيار بأنفسهم أي الموضوعات أو الظواهر التي يرغبون في تعلمها مع ضرورة تحفيز الطموحات الذاتية في العقول  من أجل مستقبلهم وقدراتهم الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى