أخبار محلية

بإطلالة أثرية فريدة.. بيت الغشام يفتتح اليوم بوادي المعاول

تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، يقام مساء اليوم حفل إفتتاحمتحف بيت الغشّام الأثري بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين وشيوخ الولاية، ويستمر لمدة يومين.
يتضمن الحفل عرض اوبريت فني على خشبة المسرح المفتوح، بمشاركة أكثر من 250 فنانا، وعدد من الفرق الشعبية وطلبة المدارس، بالإضافة الى أطفال من 30 دولة مختلفة. كما ويشمل الأوبريت على عرض حي لمختلف الحرف العمانية التي تشتهر بها محافظة جنوب الباطنة.
كما ويشهد الإفتتاح زيارة لمعرض الحرفيين، ومعرض الصور الخاصة بالصور الفنية، يضاف الى ذلك التجول في أروقة البيت الأثري التي يعد  أحد المعالم الأثرية وتحفة معمارية مهمة وبارزة بالولاية.
ويقول السيد علي بن حمود البوسعيدي -صاحب مشروع بيت الغشام- : ” متحف بيت الغشام وبفكرته الجديدة المتمثلة كونه بيتا عمانيا أثريا أثث بالطريقة التقليدية ورُفد بالمقتنيات التراثية وبمسرح مفتوح وركن تجاري يقدم وجبات ومنتجات محلية وهدايا تذكارية ومكتبة تضم صنوف العلم والمعرفة، يحتاج الى جهد مضاعف وتعاون مستمر من الاهالي والجهات المختصة حتى يحقق رسالته الوطنية”.
يذكر أن هذا البيت يقع في قرية الشلّي ببلدة أفي بوادي المعاول، وهو منزل السيد محمد بن احمد بن ناصر الغشّام البوسعيدي، وسُمّي البيت بالغشام نسبة إلى صاحبه السيد محمد الذي كان يُعرف بهذا اللقب، والسيد محمد بن أحمد الغشام أحد وزراء السلطان تيمور بن فيصل وواليه على مطرح، وقد كان يسكن هو وعائلته في هذا المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى