رياضة

الاستعدادات متواصلة على قدم وساق للنهائيات الكبرى لبطولة الإنجراف

تحت شعار “سياقة بدون هاتف”
بدء بيع تذاكر الفعالية في مواقع مختلفة بمسقط
أعلنت الجمعية العمانية للسيارات بدء عمليات بيع تذاكر النهائيات الكبرى لبطولة “ريدبل كار بارك دريفت” المقرر إقامتها في التاسع من ديسمبر المقبل بميناء سلطان قابوس بمطرح، وذلك بمقرها بمرتفعات المطار وكذلك مواقع أخرى، مشيرة أن الفترة .. إلى جانب ذلك تجري الاعمال التحضيرية على قدم وساق لتجهيز الموقع كما هو مخطط له.
وقد شهدت الفترة الماضية فعاليات النهائيات الكبرى لريدبل كارك بارك دريفت تأهل منها 3 متسابقين من السلطنة وهم البطل علي البلوشي الشهير بـ “لعلوع”، ونجم رياضة المحركات طارق الشيهاني، والبطل الصاعد هيثم الحديدي وقد حظيت البطولة بتغطية اعلامية واسعة، واستمرارا لذلك سوف تطلق الجمعية مجموعة من الأفلام القصيرة للمتسابقين المشاركين من السلطنة حيث تستهدف تلك الافلام القصيرة الترويج للحدث وتسليط الضوء على المشاركين من السلطنة، كما ستتضمن التركيز على حملة “سياقة بدون هاتف” التي أطلقتها شرطة عمان السلطانية، حيث سترافق الحملة فعاليات البطولة حتى نهايتها وذلك انطلاقا من التأكيد على مبدأ السلامة المرورية ونشر الوعي بين الجمهور الكبير الذي سيبادر بمشاهدة المنافسات عن قرب.
جانب التجهيزات
أما ما يتعلق بجانب التجهيزات فهناك خطة شاملة لاستقبال الجماهير حيث قامت الجمعية العمانية للسيارات بالتعاون مع “ريدبل” وشركة عمران بزيارات ميدانية إلى ميناء السلطان قابوس والذي سوف تقام فيه البطولة لمتابعة سير الاعمال بالمدرجات والحواجز الخرسانية والحديدية اللازمة لسلامة الجمهور، وكذلك الاشراف على عملية الدخول والخروج من الميناء ونقل الجمهور من خارج ميناء السلطان قابوس الى داخله عن طريق باصات مخصصة لذلك، كما تتم دراسة إقامة مواقف داخل الميناء وذلك لتحقيق أكبر قدر من الراحة للجمهور، وذلك بالتنسيق مع شركة عمران للتنمية السياحية المسؤولة عن الجانب اللوجيستي بالميناء والمسؤولة ايضا عن مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس. إلى جانب ذلك تم تجهيز مدرجات تستوعب أكثر من 5 الاف مشاهد وقد تم حصر هذا الرقم لتوفير الراحة للجمهور المتابعين وتوفير خدمات لهم اثناء متابعتهم المنافسات.
تغطية ومواقع بيع التذاكر
وتقام النهائيات الكبرى بمشاركة 11 دولة سوف تقوم عشرات وسائل الاعلام المحلية والعالمية بتغطية ونقل الحدث أبرزها محطة “إم بي سي أكشن” والتي خصصت 3 ساعات لبث هذه الفعالية، ويمكن للجمهور الشغوفين الحصول على تذاكر الدخول المتوفرة الان بالجمعية العمانية للسيارات والعصائر الإستوائية والآيس كريم في الخوير والعذيبة، وشركة تنمية نفط عُمان، والمقر الرئيسي لبنك مسقط، وبيسترو بجوهرة الشاطئ، حيث تنقسم الى 3 شرائح تبدأ الاولى بسعر 25 ريـال وفئة 10 ريالات و3 ريالات. أما فيما يتعلق بتفاصيل التنقل من وإلى الميناء سوف يتم الاعلان عنها عن طريق جهات الاختصاص.
مؤشرات ايجابية
وتشير التوقعات إلى امكانية اعتلاء المتسابقين العمانيين منصة التتويج حيث أكدوا جاهزيتهم الكاملة لخوض المنافسات، ومن جانبها ايضا قامت الجمعية العمانية للسيارات بإعداد الفرق التنظيمية ومن بينها الفريق الطبي والذي سيشارك بـ 10 من أعضاءه منهم 4 اطباء و5 ممرضين وشخص للاسعافات الأولية، وكذلك فريق مارشال عمان مكون من 20 عضو، بالاضافة إلى فرق تنظيم المواقف لتوجيه الجمهور إلى الطريق الصحيح للمواقف التي ينبغي ان يصفوا سياراتهم بها.
المسار
المسار الخاص قام بتصميمه “ملك الدرِفت” وعضو فريق ريد بُل الرياضي عبدو فغالي، وتتألف لجنة التحكيم من رياضيين وخبراء محترفين في رياضة السيارات. سوف يتم تقييم سائقي الدرِفت بناء على معايير مفصّلة تتضمن: مهارات سائق الدريفت 1 (80 نقطة)، مهارات سائق الدرِفت 2 (80 نقطة)، صوت السيارة (40 نقطة)، دخان الإطار (40 نقطة)، الصندوق (40 نقطة)، مظهر السيارة وتصميمها (60 نقطة)، ونقطة اللمس وهي مدى الاقتراب من الحواجز دون الاصطدام بها (60 نقطة).

عبق التاريخ
وتقع في مطرح أهم الموانئ التاريخية بالسلطنة وهو ميناء السلطان قابوس الذي تقام المنافسات على ساحاته حيث شغل أهم الموانئ بالسلطنة لحقبة زمنية تعود لعشرات الاعوام قبل انتقال الحركة التجارية منه، حيث كان يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها، وطوال العام يكون مكتظا بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، حيث يعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة ويعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً، ويشبه إلى حد كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا، ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق، وبذلك يمكن للمشاركين من الدول الأخرى إلى جانب استعراضهم بالسيارات قبل البطولة التنزه ورؤية التاريخ في منطقة واحدة تحمل في رائحتها عشرات الأعوام.
وقد حرصت الجمعية العمانية للسيارات على تعزيز دورها كجهة ريادية في رياضة المحركات وتقوم بادخال عدد من انواع رياضة المحركات لم تشهدها السلطنة من قبل منها رياضة الدراج ريس والتي تم افتتاحها بعد التاكد من كافة اجراءات الامن والسلامة وقد نجحت الجمعية العمانية للسيارات في أن تصبح متنفسا لجميع أفراد الأسرة بتنظيمها فعاليات ترفيهية متنوعة تناسب مختلف شرائح المجتمع العماني وجميع الفئات العمرية.
الداعمين لهذا الحدث شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة و شركة عمران للتنمية السياحية وتشمل قائمة الشركاء الرسميين للحدث شركة السيارات الرائدة عالمياً نيسان، إضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت شوب آند شِب، والإطارات فائقة الأداء فالكين تايرز جو برو، ووزارة السياحة، وإذاعة هاي إف إم، وإذاعة هلا إف إم، وجريدة تايمز أوف عمان، وجريدة الشبيبة، وبنك مسقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى