رياضة

مسقط العامرة تستضيف نهائي بطولة “ريد بل كار بارك دريفت”

الطائي: استضافة وتنظيم البطولات الإقليمية يعزز من تطور رياضة المحركات العمانية

أسابيع قليلة ويصل إلى السلطنة المشاركين في نهائيات منافسات “ريدبل كاربارك دريفت”، حيث تم مؤخرا الإعلان عن تأكيد استضافة الحدث الأكبر لرياضة الانجراف في المنطقة بتنظيم شركة ريدبُل و الجمعية العُمانية للسيارات، وللمرة الأولى ستقام الفعالية في ميناء السلطان قابوس بولاية مطرح، بين روعة المكان وعبق التاريخ والاجواء الرطبة تبدأ المنافسات ويستعد المشاركون لخوضها، حيث يعلوا الحماس وترتفع أصوات المحركات مع هتاف الجماهير في المدرجات.. ليشاهدون نحو أكثر من 13 متسابقا من 11 بلدا يخوضون المنافسات في أجمل المواقع حتى يتسنى للمتسابقين والزوار رؤية مسقط العامرة في أبهى حللها.
وسيمثل السلطنة في التصفيات النهائية كل من بطل الانجراف علي البلوشي “لعلوع” ، والمتسابق الصاعد هيثم الحديدي ، والبطل المخضرم طارق الشيهاني، ويتطلع الجميع لان يصل الأبطال إلى منصة التتويج ورفع علم السلطنة في هذه التظاهرة التي يترقبها عشاق رياضة الانجراف في المنطقة
تقام البطولة لأول مرة في مطرح تحت شعار “سياقة بدون هاتف”، وستحظى النهائيات بتغطية مباشرة من قبل قناة “أم بي سي أكشن”، كما سيتمكن المتسابقون من رؤية التاريخ والحاضر في لوحة واحدة، يزينهما الطبيعة الجغرافية الخلابة.. فالبحر إلى جانب الجبل بينهما المباني والقلاع العتيقة والبيوت التي تعود لعشرات الاعوام تحمل في جعبتها قصة الانسان العماني وكيف كان شاهدا على الحضارة.. تتجلى في ذلك صورة ولاية مطرح البهية، والتي تعد إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد، تطل على شاطئ بحرعُمان الذي يرتبط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وإيران، وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين .. ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ.
تنويع البرامج
وبمناسبة استضافة السلطنة لنهائيات بطولة “ريد بل كار بارك دريفت” قال العميد جمال بن سعيد الطائي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات: “تحرص الجمعية العُمانية للسيارات على تنويع البرامج والفعاليات المحلية والدولية وتطوير رياضة المحركات وذلك حسب خططها المستقبلية وبناءً على طلب الجمهور والمتابعين،أتت فكرة إقامة النهائيات الكبرى لبطولة كار بارك دريفت على ميناء السلطان قابوس بولاية مطرح، ومشاركة 11 دولة في هذا الحدث المهم والذي يقام سنويا في مختلف بلدان الشرق الأوسط. “
وأضاف الطائي: “قامت الجمعية بعمل الترتيبات بالتعاون مع ريدبُل عُمان لإقامة هذا الحدث المثير على مستوى العالم الذي يجعل من السلطنة محط أنظار الكثير من المهتمين ويثري ذلك الجوانب الرياضية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في السلطنة من خلال رفع مكانة المدينة والسلطنة، ويعزز في زيادة الاستمرارية والمعرفة بمعالمها السياحية وكذلك الاعتراف الدولي كوجهه مفضلة لمثل هذه الفعاليات الرياضية، وما قامت به الجمعية العُمانية للسيارات تعتبر عملية تكاملية للجهود التي تقام في عُماننا الحبيبة.”
ولفت الطائي:” حرصت الجمعية حينها على تقديم دراسة موسعة في كيفية استضافة هذا الحدث والتواصل مع الجهات المعنية في السلطنة وتقديم تصور متكامل حول تفاصيل الحدث والذي لاقى استحسان الكثير من الجهات.”
استيعاب الشباب
من جانبه قال سليمان بن عبدالله الرواحي مدير عام الجمعية العمانية للسيارات: “أصبحت الجمعية العُمانية للسيارات مناراً تنافسياً في رياضات المحركات المتنوعة، والمتمثلة في السباقات الصحراوية والانجراف والحلبات الداخلية والاستعراضية والتي تقام في إطار آمن وفقا للنظم والتشريعات الدولية التي أقرها الاتحاد الدولي للسيارات، وقد حققت برامج الجمعية خلال السنوات الأخيرة تقدماً في استيعاب فئة الشباب إليها خاصة في السباقات الدولية التي تشهد حضور جماهيري غفير، مما جعل اسمها يذاع ويتردد بين الشباب وعشاق السيارات في الكثير من الميادين.”
وأختتم الرواحي: “سعت الجمعية العُمانية للسيارات خلال السنوات القليلة الماضية للعمل الدائم على رفع ورقي رياضة المحركات بالسلطنة من خلال تنظيم مسابقات رياضات السيارات وتوفير كافة الإمكانات والسبل المتاحة وذلك بهدف تطوير رياضة السيارات وبناء جيل جديد والعمل على انتشار الرياضة الآمنة التي تتوافر بها جميع المتطلبات الضرورية من إجراءات الأمن والسلامة لحماية المتسابقين والمشاركين بها ومراعاة كافة الوسائل الوقائية، ويمكن القول بأن الجمعية قد قطعت شوطاً كبيراً على مستوى تعزيز حضورها القوي كوجهة رياضة من الطراز الأول على مستوى الشرق الأوسط رغم ضعف الإمكانيات المتاحة.”
وفي إطار تعليقه على البطولة، قال فادي غصن، مدير التسويق التنفيذي في “نيسان الشرق الأوسط”: “تستعد سلطنة عمان لاستضافة حدث حافل بالإثارة والتشويق خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث تحتضن ولأول مرة الجولة الأخيرة من مسابقة “ريد بُل كار بارك درِفت”. ويسر “نيسان” أن تكون الشريك لهذه الفعالية المشوقة التي تتيح للسائقين خوض غمار العديد من التحديات الفريدة. وأما بطل المسابقة لعام 2016، فما يحدده هو مدى مهارته وقدرته على التحكم وبراعته في الأداء”.

المسار الخاص قام بتصميمه “ملك الدرِفت” وعضو فريق ريد بُل الرياضي عبدو فغالي، وتتألف لجنة التحكيم من رياضيين وخبراء محترفين في رياضة السيارات. سوف يتم تقييم سائقي الدرِفت بناء على معايير مفصّلة تتضمن: مهارات سائق الدريفت 1 (80 نقطة)، مهارات سائق الدرِفت 2 (80 نقطة)، صوت السيارة (40 نقطة)، دخان الإطار (40 نقطة)، الصندوق (40 نقطة)، مظهر السيارة وتصميمها (60 نقطة)، ونقطة اللمس وهي مدى الاقتراب من الحواجز دون الاصطدام بها (60 نقطة).

سيتأهل الفائز من كل تصفيات محلية مع أفضل ثلاثة سائقين من عُمان ليكوّنوا معاً مجموعة سائقي درِفت يتنافسون في نهائيات ريد بُل كار بارك درِفت. وحتى الآن تشمل قائمة المتأهلين:

عبدالرحمن فخرو (قطر) محصّلاً 293 نقطة، مسيار أبو شيبة (الكويت) جامعا” 356 نقطة، ماجد أبو سالم (مصر) 326نقطة، إيمانويل دي هوتمان (موريشيوس) 375 نقطة، محمد خليل (تونس) 383 نقطة، أحمد كركي (لبنان) 364 نقطة، زكي لافقويري (المغرب) 347 نقطة، محمد شاكر (الأردن) 396 نقطة، علي البلوشي (عُمان) 387 نقطة، هيثم الحديدي (عُمان) 385 نقطة، طارق الشيهاني (عُمان) 382 نقطة.

عبق التاريخ
وتقع في مطرح أهم الموانئ التاريخية بالسلطنة وهو ميناء السلطان قابوس الذي تقام المنافسات على ساحاته حيث شغل أهم الموانئ بالسلطنة لحقبة زمنية تعود لعشرات الاعوام قبل انتقال الحركة التجارية منه، حيث كان يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها، وطوال العام يكون مكتظا بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ، حيث يعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة ويعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً، ويشبه إلى حد كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا، ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق، وبذلك يمكن للمشاركين من الدول الأخرى إلى جانب استعراضهم بالسيارات قبل البطولة التنزه ورؤية التاريخ في منطقة واحدة تحمل في رائحتها عشرات الأعوام.
وقد حرصت الجمعية العمانية للسيارات على تعزيز دورها كجهة ريادية في رياضة المحركات وتقوم بادخال عدد من انواع رياضة المحركات لم تشهدها السلطنة من قبل منها رياضة الدراج ريس والتي تم افتتاحها بعد التاكد من كافة اجراءات الامن والسلامة وقد نجحت الجمعية العمانية للسيارات في أن تصبح متنفسا لجميع أفراد الأسرة بتنظيمها فعاليات ترفيهية متنوعة تناسب مختلف شرائح المجتمع العماني وجميع الفئات العمرية.
تصفيات عمانية
وخلال جولة تصفيات”ريد بُل كار بارك دريفت” الأخيرة التي احتضنتها مؤخرا ساحة الانجراف بالجمعية العمانية للسيارات، تمكن بطل الدريفت على البلوشي ” لعلوع” من الفوز بلقب “ملك الدريفت العماني” للعام الرابع على التوالي، وشهدت مواجهة حاسمة مليئة بالدخان ، تمكن خلالها لعلوع من التقدم على منافسيه ليضمن بطل الدريفت المتوج تمثيل السلطنة في النهائيات الإقليمية التي سيشارك فيها متسابقين من 11 بلدا ، والمقرر إقامتها يوم 9 ديسمبر القادم ، وحصد البلوشي الذي حلّ أولاً 387 نقطة ، وحلّ في المركز الثاني هيثم الحديدي 385 نقطة بينما جاء في المركز الثالث طارق الشيهاني وحصد 382 نقطة، وبذلك تأكدت فرصة المشاركة للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في النهائيات بعد الإعلان عن استضافة السلطنة للحدث.
وفي مسابقة شبكات التواصل الاجتماعي التي أطلقتها مؤخرا الجمعية العمانية للسيارات بالتزامن مع التصفيات، وتنافس فيها المتسابقين عبر نشر صورهم في بطولة “ريد بل كار بارك دريفت” للموسم الجاري، والتفاعل مع عشاق رياضة المحركات للحصول على اكبر عدد من المتابعين، حصل المتسابق زكريا العامري على اكبر عدد للمعجبين ، وفاز طارق الشيهاني بجائزة أفضل سيارة، وربح هيثم الحديدي جائزة أفضل زي رياضي.
خطف بطل الدريفت على البلوشي ” لعلوع” لقب “ملك الدريفت العماني” للعام الرابع على التوالي في تصفيات “ريد بُل كار بارك دريفت” بالسلطنة التي احتضنتها ساحة الاستعراض بمقر الجمعية العمانية للسيارات مساء الجمعة الماضي، وشهدت مواجهة حاسمة مليئة بالدخان ، تمكن خلالها لعلوع من التقدم على منافسيه ليضمن بطل الدريفت المتوج تمثيل السلطنة في النهائيات الإقليمية التي سيشارك فيها متسابقين من 11 بلدا ، والمقرر إقامتها في ديسمبر القادم ، وحصد البلوشي الذي حلّ أولاً 387 نقطة ، وحلّ في المركز الثاني هيثم الحديدي 385 نقطة بينما جاء في المركز الثالث طارق الشيهاني وحصد 382 نقطة، وستكون هناك فرصة للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى للمشاركة بالنهائيات حال استضافة السلطنة للحدث.
وفي مسابقة شبكات التواصل الاجتماعي التي أطلقتها مؤخرا الجمعية العمانية للسيارات، وتنافس فيها المتسابقين عبر نشر صورهم في بطولة “ريد بل كار بارك دريفت” للموسم الجاري، والتفاعل مع عشاق رياضة المحركات للحصول على اكبر عدد من المتابعين، حصل المتسابق زكريا العامري على اكبر عدد للمعجبين ، وفاز طارق الشيهاني بجائزة أفضل سيارة، وربح هيثم الحديدي جائزة أفضل زي رياضي.
شملت قائمة الداعمين الرسميين للحدث كل من شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة، وشركاء رسميين وهم شركة السيارات الرائدة عالمياً “نيسان”، إضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت “شوب آند شِب”، والإطارات فائقة الأداء “فالكون تايرز”، و”جو برو”، ، وإذاعة “هاي إف إم”، وإذاعة “هلا إف إم”، وجريدة “تايمز أوف عمان”، وجريدة “الشبيبة”، وبنك مسقط، و”أفيردا”.
لقد انطلقت التصفيات المحلية في دول مختلفة من المنطقة، في كل من قطر والكويت ومصر وموريشيوس وتونس والمغرب والأردن. وفي الأسابيع القادمة ستستمر التصفيات المحلية في البحرين والإمارات. وسوف يتأهل الفائزون من كل التصفيات سيتأهلون للتنافس في نهائيات ريد بُل كار بارك دريفت المرتقبة يوم 9 ديسمبر المقبل.
الداعمين لهذا الحدث شرطة عُمان السلطانية و وزارة السياحة وتشمل قائمة الشركاء الرسميين للحدث شركة السيارات الرائدة عالمياً نيسان، إضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت شوب آند شِب، والإطارات فائقة الأداء فالكين تايرز جو برو، ووزارة السياحة، وإذاعة هاي إف إم، وإذاعة هلا إف إم، وجريدة تايمز أوف عمان، وجريدة الشبيبة، وبنك مسقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى