عمانيات

بلدية مسقط تنفذ أربعة برامج تدريبية لموظفيها

البرامج الأربعة في ” مهارات رقابة الآفات في المؤسسات الغذائية ” و ” لحام الالمنيوم ” و ” صيانة المضخات ” و ” أمن المعلومات ” .

• واختتام برنامج ” أساسيات المحاسبة” .

في إطار اهتمام بلدية مسقط بتطوير الموارد البشرية، وتنمية المهارات اللازمة لتحقيق الجودة وتحسين أداء العمل ، واكساب الموظفين المهارات المتقدمة والاطلاع على أحدث المستجدات في مجالات العمل البلدي تواصل إدارة التخطيط والتدريب بتنفيذ برنامجها السنوي بعقد عدد من البرامج والدورات التدريبية خلال هذه الفترة.
حيث دشنت مطلع هذا الأسبوع أربعة برامج تدريبية ، فقد انطـــــــلق برنامج ” مهارات رقابة الآفات في المؤسسات الغذائية ” بمشاركة 54 موظفا وموظفة من العاملين في مجال التفتيش الغذائي وقطاع مكافحة الآفات من مختلف أقسام ومديريات وإدارات بلدية مسقط .
وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، بواقع خمسة أيام تدريبة لكل مجموعة ( 5 ساعات يوميا ) تشمل التدريب النظري والعملي والزيارات الميدانية، ويحاضر في البرنامج كلا من: الدكتور أحمد عبدالسلام خميس اخصائي مكافحة الحشرات والقوارض بإدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط ، والمحاضر : سهراب الفارسي مساعد مدير المختبر ، والمهندس عبدالصمد بن عبدالله الراشدي مفتش صحي ببلدية مسقط.
ويتطرق البرنامج إلى عدة محاور أبرزها: أنواع المؤسسات الغذائية من محلات الطعام المطاعم والمقاهي ، والمطابخ التقليدية ، ومحلات عرض الأغذية ، ومصانع الأغذية .

والتعرف على الآفات المرتبطة بالمؤسسات الغذائية ( كالزواحف والذباب والحشرات والنمل وغيرها )، ومحور حول ما أهمية مراقبة الآفات في المؤسسات الغذائية وكيف تتم العملية ومتى وأين، وكذلك المخاطر الصحية للآفات على المواد الغذائية ،واستراتيجية مكافحة الآفات بالمؤسسات الغذائية .
ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لاكتساب الخبرات والمهارات في الرقابة الصحية الشاملة والفعالة في المنشآت الغذائية، والتأكد من تطبيق المبيدات والأدوات المستخدمة في مجال آفات الصحة العامة بشكل آمن على الإنسان والمستخدم والبيئة ، والتركيز على أهمية وكيفية استخدام وسائل الحماية الشخصية.
برنامج لحام الالمنيوم

وتشارك البلدية في برنامج ” لحام الالمنيوم ” بعدد من الكوادر البشرية العاملة بالمديرية العامة للنقليات، والمديرية العامة للتشجير والمتنزهات وذلك بمقر معهد بهوان الدولي للتكنولوجيا حيث يستمر البرنامج لغاية 17 من نوفمبر الجاري، و يهدف البرنامج إلى تنمية المهارات الأساسية في نظم وقواعد الأمن والسلامة في لحام الالمنيوم ، وكيفية استخدام الأدوات ،وتجهيز الوصلات ،والتعريف بالمخاطر التي تحدث أثناء عمليات اللحام ، ومعرفة أنواع وأسلاك وغازات اللحام ،وغيرها من المهارات .
برنامج صيانة المضخات
كذلك تشارك البلدية بالبرنامج التدريبي ” صيانة المضخات ” بعدد من موظفي المديرية العامة للتشجير والمتنزهات بمعهد التدريب التقني والإداري، حيث يستمر البرنامج لغاية 17 من نوفمبر الجاري، ويتطرق البرنامج إلى التعريف بالمعلومات النظرية والتطبيقية للعمليات الفنية بأعمال الصيانة الميكانيكية للمضخات .ويهدف إلى التعرف على التصنيف العام للمضخات، والأجزاء الرئيسية للمضخات، وصيانتها ، وتركيبها ، وصيانة المضخات الترسية، والتعرف على الأنظمة المساعدة في عمل المضخة الطاردة عن المركز .
برنامج ” أمن المعلومات ”
بالإضافة إلى ذلك تشارك البلدية بعدد من الكوادر الفنية – من المديرية العامة لتقنية المعلومات ببلدية مسقط – في البرنامج التدريبي ” أمن المعلومات ” ويستمر البرنامج حتى 10 من نوفمبر الجاري بمقر الشركة العالمية لتقنية المعلومات، ويهدف البرنامج إلى تعزيز المعارف والمهارات والاطلاع على المستجدات في مجال الأمن المعلوماتي وفق المعايير الدولية المهنية.

” أساسيات المحاسبة”
وفي جانب متصل اختتمت بلدية مسقط مؤخرا البرنامج التدريبي “أساسيات المحاسبة ” الذي استمر لمدة خمسة أيام وهدف إلى رفع كفاءة موظفي المديرية العامة للشؤون المالية بالبلدية، وتطوير قدراتهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات المحاسبية التي تساعدهم في أداء مهامهم وواجباتهم بصورة فعالة.

واشتمل البرنامج الذي شارك فيه 25 موظفا على عدد من المحاور : منها أسس المحاسبة الحكومية وفق لائحة الإجراءات المالية بديوان البلاط السلطاني، وتعريف المشاركين بالمفاهيم المحاسبية والمعارف الحديثة في طريقة احتساب الرواتب والأجور والقيود المحاسبية الحكومية، وتصحيح الأخطاء المالية والمحاسبية، إضافة إلى التعريف بطرق تدقيق المستندات المالية لصرف رواتب وبدلات الموظفين والمستحقات المصروفة. كما تطرق البرنامج على أنواع السلف المالية المستديمة والمؤقتة والمشتريات الحكومية، والمهارات اللازمة في التسجيل والتحليل والتسويات لكافة المصروفات، وإعداد التقارير المالية الحكومية.

 

إضافة إلى اكساب المشاركين مهارة إعداد الموازنات من خلال التعرف على أسس تقدير عناصر الميزانية والقواعد العامة التي تحكم عمليات الأعداد والتقدير للموازنة ،ومهارات تحليل وتقدير كفاءة الميزانية لتحقيق هدف ترشيد الإنفاق العام وتحقيق كفاءة وفعالية تقليص عجز الموازنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى