منوعات

كيف تكتشف نقص فيتامين د؟

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات النادرة التي يصعب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة حيث أن نسبتها في الأطعمة منخفضة و يصعب امتصاصها عن طريق الجهاز الهضمي, و لكن هناك مصدر جيد لفيتامين د, و هي الشمس حيث أنها يمكن تؤمن الجسم بالكمية التي يحتاجها من خلال التعرض للشمس لمدة 10 دقائق كل يوم في الصباح, و يحتاج الجسم لفيتامين د من أجل العديد من الأمور أهما بناء العظام و المحافة على قوتها, و لمعرفة فيما إذا كان المرء يعاني من نقص فيتامين د, في ما يلي ابرز العلامات.

التعرق الشديد

أحد الطرق الفعالة في الكشف فيما إذا كان المولود الجديد يعاني من نقص في فيتامين د هو مراقبته في ما إذا كان يتعرق بشكل كثيف و خصوص في منطقة الجبهة, كذلك الأمر بالنسبة للكبار أيضا, حيث أن التعرق الشديد دون القيام بنشاطات مجهدة و في درجات حرارة معتدله دليل على وجود نقص في فيتامين د.

الضعف الغير مبرر

إن الشعور بضعف العضلات ليس بالضرورة دليل على نقص الحديد فقط, و ذلك لكون فيتامين د يساعد على تزويد العضلات بالطاقة و كما ان يساعد في السيطرة على حركة العضلات, و لذلك في حال شعور المرء بالاعياء الشديد و المستمر و دون وجود أي سبب و حتى بعد النوم لفترات كافية, يعتبر دليل جيد على نقص فيتامين د.

تكسر العظام

من المعروف أن فيتامين د يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظام, و بالتالي فأنه يساعد في بناء العظام و تقويتها, و كما أنه يساعد الجسم على مقاومة هشاشة العظام, و الجدير بالذكر بأن الجسم يقف عن بناء العظام في سن الثلاثين تقريبا, و لكن إن تعرض المرء لكسور في العظام بشكل سهل قد يكون دليل على وجود نقص في فيتامين د.

تغير المزاج يعتبر الاكتئاب

أحد أبرز أعراض نقص فيتامين د التي تؤثر على نفسية الانسان, حيث أن هناك علاقة بين نسب فيتامين د و إفراز بعض الهرمونات التي تنظم المزاج و تعمل على تخفيف الضغط و التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى