أخبار محلية

السلطنة تشارك في المؤتمر العربي الثالث للتطوير الإداري والتنمية بالقاهرة

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الخدمة المدنية في المؤتمر العربي الثالث للتطوير الإداري والتنمية بعنوان ” دور قوانين الخدمة المدنية والوظيفة العامة في التميز المؤسسي” بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة – بجمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك خلال الفترة من 30أكتوبر- 1نوفمبر2016م حيث مثل الوزارة سعادة الدكتور حماد بن حمد بن عابد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية وموسى بن الصقر بن سيف الخروصي مدير دائرة الوثائق.

وهدف المؤتمر إلى بحث مدى فعالية قوانين الخدمة المدنية في تعزيز منظومة الشفافية والنزاهة, ومدى إسهامها في تحقيق التميز المؤسسي , وذلك من خلال تطبيق الأدوار الحديثة لإدارات الموارد البشرية ونظم تقويم وقياس أداء الموظفين , والتي تنعكس بدورها على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق رضا المستفيدين.
وناقش المؤتمر محاور عدة منها التميز المؤسسي من منظور الإدارة الإستراتيجية وقوانين الخدمة المدنية كما يتطرق المؤتمر الى مفهوم ومكونات التميز المؤسسي ومنهجيات تحقيق التميز المستدام وكيفية تطبيقها وصولا إلى التميز المستدام وآليات قياس الفجوة بين الوضع الحالي والمستهدف وفرص التحسين المتاحة , والإصلاح والتطوير المؤسسي وذلك من خلال تطوير المعايير التنظيمية للهياكل التنظيمية لأجهزة الدولة واستحداث إدارات للموارد البشرية بالمفهوم الحديث وتطوير مؤشرات قياس وتقييم الأداء , والتطوير الإداري من خلال التحول من الموازنة التقليدية إلى موازنة البرامج والأداء وربط مؤشرات الأداء بالإنفاق وترشيد الإنفاق الحكومي .
كما تناول المؤتمر دور تكنولوجيا المعلومات وقواعد البيانات في الإصلاح والتطوير الإداري من حيث مناقشة نظام التكوير الالكتروني وتكافؤ الفرص والشفافية للالتحاق بالخدمة المدنية وتطوير تقديم الخدمات الحكومية (الحوكمة الالكترونية) وربط قواعد البيانات الوطنية وإتاحتها لجميع الجهات الحكومية والحفاظ على الذاكرة المؤسسية للجهات ودعم إتخاذ القرار, والتدريب وإعداد القيادات الإدارية .
هذا وقد قدمت وزارة الخدمة المدنية ورقة عمل بعنوان الإدارة الالكترونية لوثائق الخدمة المدنية قدمها موسى بن الصقر الخروصي مدير دائرة الوثائق بوزارة الخدمة المدنية تحدث فيها عن تجربة إدارة الوثائق ورقيا والكترونيا بوزارة الخدمة المدنية. والطرق والوسائل المتبعة لتسهيل العمل والتحول إلى الحكومية الالكترونية تدريجياً,ومزايا تداول الوثائق إلكترونيا والأنظمة المتبعة في ذلك.
كما تم عرض عدد من التجارب الناجحة للتنمية والتطوير الإداري واستعراض مجموعة من الممارسات الإقليمية في مجال التطوير الإداري وقوانين ونظم الخدمة المدنية في مجال الخدمات وقنوات تقديم الخدمة الخاصة بالحكومة الالكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى