أخبار محلية

بلدية مسقط تفوز بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية عن تطبيق “بلديتي”

تطبيق بلديتي للأجهزة الذكية يعزز التواصل مع المستفيدين من الخدمات البلدية.
توفير قاعدة بيانات ومعلومات متنوعة عن محافظة مسقط على الخريطة التفاعلية.
تقديم خدمات تجديد التراخيص وعقود الإيجار والبناء ومواقف السيارات والبلاغات.
اصدار تحديث مرتقب للتطبيق قريبا.

حصدت بلدية مسقط جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في دورتها السادسة عشرة، وذلك عن  مشاركتها بمشروع تطبيق الهواتف الذكية “بلديتي ؛ كأحد المشاريع التقنية المقدمة من القطاع الحكومي بسلطنة عُمان، والتي أعلنت نتائجها خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مؤخراً بمقر الجائزة بدولة الكويت، وتم فيه تتويج عشرة فائزين بفئات الجائزة المعلوماتية لعام 2016م. التى ركزت في هذا العام على تعزيز المشاركة مع الجهات والمؤسسات العربية؛ فقد قامت تلك الجهات والمؤسسات بترشيح المشاريع التقنية المتقدمة في الوطن العربي، ليقوم فريق الجائزة بعد ذلك برصد تلك المشاريع ،وتصفيتها وتأهيلها لمرحلة التحكيم وفق معايير موضوعية محددة، وجاءت فكرة الجائزة هذا العام مركزة على تحديد أفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي؛ لما لهذه المشاريع من أهمية كبيرة فيما يحدث من تحولات لدى الأفراد والمجتمعات.
ففي ظل النمو المتسارع والهائل لاستخدام الأجهزة النقالة والذي يشهده العالم بأسره، درست بلدية مسقط بعمق هذا التوجه، واعتمدت مشروع توفير خدماتها بسهولة ويسر ضمن تطبيق للهواتف الذكية تم تسميته بتطبيق ” بلديتي ” .

فكرة المسمى

وقد جاءت تسمية التطبيق ” بلديتي” لتعزيز علاقة الشراكة والانتماء والتقدير بين المستفيد وبلدية مسقط والذي يحمل أيضا مضامين الهوية الحقيقية للبلدية.
وتم اعتماده برؤية واضحة “توفير خدمات العمل البلدي للمستفيدين في أي زمان ومكان” لذلك يعد التطبيق نافذة إلكترونية جديدة للعديد من الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط لمختلف شرائح المجتمع سواء كانوا مواطنين،أو مقيمين،أو زوار للمحافظة بالإضافة إلى القطاع الخاص والشركات والمستفيدين من خدمات العمل البلدي العامه ،مثل : خدمات مواقف المركبات كطلب الحصول على تصاريح مواقف المركبات،وتجديدها ،ودفع مخالفات المواقف، بالإضافة إلى تجديد عقود الإيجار السكنية والتراخيص البلدية للأنشطة التجارية وتراخيص البناء ويقدم التطبيق أيضا معلومات قيمة حول مسقط للزوار وللسياح، ويعد التطبيق أحد أفضل القنوات للوصول إلى خدمات مركز اتصالات مسقط حيث يساهم في توصيل الملاحظات بدقة الأمر الذى يساعد في عملية معالجة تلك الملاحظات مستفيدا من مميزات التقاط الصورة وإرسالها الفوري للمركز مع إحداثيات المواقع.

مميزات التطبيق

يتفرد التطبيق بمميزات هامة للمستخدم تساعده في إدارة سجلاته ومتابعة معاملاته مع البلدية من خلال :لوحة تحكم ذكية تفاعلية تحتوي على ملخص بياني لأهم البيانات عن معاملاته والاشعارات التنبيهية لها وحالتها من حيث السريان والانتهاء ،وإمكانية عرض بيانات المعاملات في خرائط “جيومكانية” توضح مواقع وجود العقارات والممتلكات المرتبطة بالمستخدم على سبيل المثال مواقع (تراخيص البناء- عقود الإيجار – المحلات التجارية للتراخيص البلدية ) ويتم عرضها بالطريقةالتي تسهم في إتخاذ القرارات الإجراءات المناسبة من قبل المستفيد في الوقت المناسب.

واستحدثت بلدية مسقط تطبيق “بلديتي” للأجهزة الذكية لمواكبة عمليات التطور الرقمي في ظل  النمو المتسارع الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات، والانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية، لتحقيق أقصى استفادة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة من أجل تطوير وتعزيز آليات التواصل مع المستفيدين من الخدمات البلدية، وذلك من خلال توفير أكبر قدر من الخدمات الالكترونية بشكل ميسر وسهل وتفاعلي، مما يسهم في تنويع سبل التفاعل مع خدمات العمل البلدي، والارتقاء بجودة الأداء المؤسسي وكفاءته، وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتعزيز مبدأ الشفافية، وزيادة الثقة بينها وبين المتعاملين.
حيث يوفر تطبيق “بلديتي” وسيلة ذكية للوصول إلى خدمات بلدية مسقط في أي مكان وأي وقت تحت شعار: “بلديتي.. وسيلتك نحو حياة ذكية”، ويقدم التطبيق باقة متنوعة من الخدمات التفاعلية مع إمكانية الدفع المباشر بطريقة آمنة مثل: تجديد التراخيص البلدية، وتجديد عقود الإيجار، وتجديد تراخيص البناء، وخدمات مواقف السيارات مثل التصاريح، وحجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات، وغيرها من الخدمات التفاعلية.
إلى جانب ذلك، يساهم التطبيق في تسهيل خدمات التواصل مع بلدية مسقط عبر وسائل تفاعلية متنوعة؛ كالتواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111)، حيث يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية تقديم جميع أنواع البلاغات الخاصة بخدمات البلدية؛ كالخدمات الصحية والنظافة ومكافحة الآفات وخدمات التشجير أو الإنارة أو الطرق أو المباني وغيرها. ويتم آلية إحالة البلاغات إلى الجهة المختصة بالبلدية والمكلفة بمعالجة نوع البلاغ المحدد، كما يمكن لمستخدم التطبيق متابعة حالة البلاغات التي تم تقديمها، أو التعرف على جميع الإجراءات التي تمت؛ حيث يتضمن التطبيق إمكانيات متعددة، ومنها إمكانية تحديد موقع البلاغ تلقائياً، وإرفاق صورة للحالة المراد معالجتها.
ويتضمن التطبيق جوانب معلوماتية عديدة؛ كتوفيره معلومات متنوعة عن بلدية مسقط، وأهم أنشطتها وفعالياتها، إضافة إلى كل ما يهم المقيم والسائح بمحافظة مسقط، حيث يعمل التطبيق على توفير قاعدة بيانات خاصة بمسقط، وأهم المعالم السياحية والرئيسية بها؛ كالمساجد والمستشفيات والمطاعم ومراكز التسوق والمواقف وأماكن الجذب السياحي، إلى جانب عرض أرقام الطوارئ، وإضافة خاصية تحويل العملات. ويمكن للمستفيد الوصول إلى تلك الأماكن عن طريق الاطلاع على الخريطة التفاعلية بالتطبيق.
ويضاف إلى مميزات التطبيق خاصية التسجيل باستخدام التصديق الإلكتروني PKI، والذي يمكن المستخدم من إنشاء ملفه الشخصي بطريقة آمنة وسهلة، ومتابعة جميع معاملاته المرتبطة بخدمات بلدية مسقط؛ كالتراخيص البلدية، وعقود الإيجار، وتصاريح البناء وغيرها من الخدمات بفعالية، وتلقي الإشعارات عنها؛ كإشعار المستخدم بانتهاء مدة سريان العقد أو التصريح أو عندما يوشك على الانتهاء، وذلك حتى يتمكن المستفيد من المباشرة في تجديدها ودفع الرسوم المستحقة. 
كما يأخذ التطبيق في الاعتبار إضفاء ميزة الخصوصية في الاستخدام، وذلك فيما يتعلق بتغيير صورة الملف الشخصي، والمظهر العام للتطبيق، وتخصيص الخدمات والأعمال التي يرغب المستفيد بتلقي الإشعارات عنها، وقائمة للمفضلة من الخدمات لتسهيل إدارة ومتابعة معاملات المستفيد. ويوفر التطبيق لوحة تحكم ذكية تحتوي على خدماته المفضلة، ويمكن بسهولة متابعة التنبيهات الواردة عبر ملخص بياني، إضافة إلى إجراء بحث يتمكن من خلاله من عمل اللازم بشأن الخدمات التي تتطلب إجراءات فورية كالتجديد أو المتابعة، كما يوفر تطبيق “بلديتي” خيار عرض كافة الخدمات ذات الصلة في خريطة جغرافية تفاعلية، إلى جانب ذلك، يمكن للمستخدم الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى بدون الحاجة إلى المصادقة الإلكترونية، كخدمات إدارة مواقف السيارات، وعرض مشاريع بلدية مسقط، والبحث عن مكان في مسقط، والتواصل مع بلدية مسقط.
ويمكن للمستفيدين تحميل تطبيق “بلديتي” من متجر التطبيقات Google Play للأجهزة التي تعمل على نظام Android، App Store للأجهزة التي تعمل بنظام ( IOS ).

تحديث الإصدار

وحرصا على ضمان جودة خدمات التطبيق اعتمدت البلدية خطة لتنزيل إصدارات محدثة من التطبيق تشمل إضافة خدمات ومميزات جديدة للتطبيق حيث من المتوقع خلال الأسابيع القليلة القادمة سيتم تنزيل الإصدار الثاني للتطبيق مدعوما بحملة إعلامية ترويجية عن التطبيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى