أخبار محلية

‏تدشين وثيقة حقوق وواجبات المرضى و منع الاعتداء على الموظفين بوزارة الصحة

دشنت اليوم الوثيقة الوطنية لحقوق وواجبات المرضى ووثيقة رفض الاعتداء على العاملين الصحيين تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والذي نظمته وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة في جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر.

وتضمنت وثيقة حقوق وواجبات المرضى العديد من البنود أهمها: الوصول للخدمات الصحية والأمان والسلامة والتواصل والمشاركة في خطة العلاج والخصوصية والاحترام والتقدير والاقتراحات والتعليق.

كما تضمنت وثيقة رفض الاعتداء على العاملين الصحيين التزام وزارة الصحة بالحفاظ على موظفيها حتى لا يتعرضون للأذى، مما يؤثر على إنتاجيتهم في مجال عملهم، وبالتالي أداء الواجب في بيئة آمنة خالية من العنف لذلك قامت الوزارة بإيجاد سياسة واضحة للحد من العنف خلال فترة أداء الموظف لعمله والتعامل مع المعتدي بكل صرامة.

وعبر سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية عن أهمية ما تضمنته الوثيقة الوطنية لحقوق وواجبات المرضى قائلا: “إن الخدمة الصحية هي علاقة بين طرفين، فلابد من حسن الأداء من مقدم الخدمة الصحية وحسن التلقي من المريض وذويه، ونأمل أن تضع هذه الوثيقة إطارا يحكم هذه العلاقة كي تكون علاقة مثمرة تؤتي النتائج المطلوبة، حيث تحتوي الوثيقة على عدد من المحاور التي تدعم إيجاد الشراكة الفعالة بين مقدمي الخدمة الصحية والمستفيدين منها وبالتالي تحسين جودة نتائج الرعاية الصحية وتحسين مأمونيتها، وستكون الوثيقة متوفرة في المستشفيات والمرافق الصحية ونأمل أن يطلع عليها الجميع سواء العاملين الصحيين والمرضى”.

وحول تدشين الوثيقتين قال الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة في كلمة له: “من الثابت في النظام الصحي هو الرغبة الأكيدة لدى مقدمي الخدمة الصحية في تحسين أداء المؤسسات الصحية والرقي بالخدمات التي تقدمها وبالتالي سلامة المريض، وهذا لا يتم دون الأخذ في الحسبان بعدد من الأسس التي من أهمها الاشتراك الفاعل لجميع أفراد المجتمع بشكل عام والمريض بشكل خاص خلال جميع مراحل تقديم الخدمة الصحية”.

وأضاف: إلتزام جميع العاملين في المؤسسات الصحية بتقديم خدمات صحية وطبية ذات مستوى عال من الجودة مع الالتزام بأخلاقيات مهنة الطب.

بعد ذلك قام معالي الدكتور راعي المناسبة بتكريم منظمي الحفل وتكريم فريق استشاريي منظمة الصحة العالمية الحاضرين وتفقد المعرض المصاحب للفعالية.

حضر حفل التدشين سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وسعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، ومشاركة فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية الذي يقوم بمهمة استشارية في السلطنة، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

جدير بالذكر جاء اختيار موعد تدشين الوثيقتين ليتزامن مع حلقة العمل التدريبية حول تعزيز دور المريض والمجتمع في الرعاية الصحية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتبادل الخبرات العالمية ولرسم اطار عملي للعمل من خلاله في السلطنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى