عمانيات

دائرة العمل بالمضيبي تقدم محاضرات توعوية بمدرسة الخضراء للتعليم الاساسي

نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية محاضرات توعوية بمدرسة الخضراء للتعليم الاساسي وذلك في إطار حرص المديرية على نشر الوعي بين فئات المجتمع وعلى وجه الخصوص طلبة المدارس . حيث تم تقديم محاضرات توعوية عن قانون العمل العماني وآلية تشغيل القوى العاملة الوطنية و الخدمات التي تقدمها وزارة القوى العاملة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة . وقدم إبراهيم بن سعيد الحبسي رئيس قسم التشغيل والرعاية العمالية محاضرة حول قانون العمل العماني تحدث من خلالها عن تعريف قانون العمل وأهميته للمجتمع ، وتم تعريف الطالبات على العديد من الأحكام والنصوص الواردة في القانون ، كأحكام عقد العمل والشروط الواجبة على أصحاب العمل والعمال على حد سواء و الالتزامات المترتبة على عقد العمل وساعات العمل ، كما تطرق إلى ساعات العمل بالقطاع الخاص والإجازات التي حددها القانون ، بالإضافة إلى أحكام تشغيل النساء وخصوصاً المتعلق بحظر تشغيل المرأة خلال الساعات من السابعة مساءاً إلى السادسة صباحاً إلا في مجالات معينة فقط . من جهة أخرى تعرف الحضور على آلية تقديم الشكاوى العمالية و الحديث عن دور الوزارة في تسوية المنازعات العمالية وفض الإعتصامات و العمل على تحقيق التسوية الودية بين أصحاب العمل والعمال لتحقيق الإستقرار في مواقع العمل بالقطاع الخاص .

كما قدم الفاضل أحمد بن سعيد المحمودي محاضرة عن الخدمات التي تقدمها المديرية من تشغيل القوى العاملة الوطنية والآلية التي يتم فيها عرض فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص وطريقة الترشح بها إلكترونياً وجهود الوزارة في متابعة منشآت القطاع الخاص والتحقق من إلتزامها بتحقيق نسب التعمين المقررة بالإضافة إلى ذلك تطرق المحمودي إلى أهمية التسجيل في سجل القوى العاملة للتمكن من المنافسة على الفرص المتوفرة سواء من خلال التعيين المباشر أو التدريب المقرون بالتشغيل ، وكذلك تم توضيح اهم التخصصات المهمة التي ينبغي على الطالب التركيز عليها لحاجة سوق العمل لها ، هذا بالإضافة إلى تقديم شرح مبسط عن كيفية التسجيل في سجل القوى العاملة الوطنية والتأكيد على ضرورة اهتمام الباحث عن عمل بتنشيط وتحديث بياناته لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة .
وللحديث عن أهمية التدريب والتأهيل قدمت الفاضلة سمية الشبيبي رئيسة قسم المؤسسات التدريبية الخاصة ورقة عمل عن المؤسسات التدريبية الخاصة التي تشرف عليها الوزارة و أهمية التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية وكذلك أعداد المعاهد التدريبية في ولاية المضيبي ، وقدم الفاضل سالم الشبيبي نبذة عن الخدمات المقدمة إلكترونياً والتي تتميز بالسرعة في إنجاز المعاملات دون الحاجة لحضور المراجع أو متلقي الخدمة إلى منافذ الوزراة ، فقد سعت الوزارة إلى سرعة التحول إلى عمان الرقمية ، وإتاحة الخدمات إلكترونياً وسرعة إنجازها .
وقدمت الفاضلة زوينة النعمانية من صندوق الرفد ورقة عمل عن دور الصندوق في تقديم الدعم لأصحاب المشاريع وتشجيع الشباب على العمل الحر والتشغيل الذاتي ومتابعة المشاريع و تهيئة السبل لتجاوز التحديات التي تقف في طريق نجاح هذه المشاريع .
وفي ختام اللقاء تم توزيع هدايا تذكارية على الطالبات والحضور . حضر اللقاء مديرة المدرسة وكذلك إخصائية التوجيه المهني و طالبات الصف الحادي عشر والثاني عشر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى