أخبار محلية

64 مشروعا تتنافس في 11 فئة ..بدء مرحلة التحكيم في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية

بدأت اليوم الأحد مرحلة التحكم في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لعام 2016 والتي تستمر لمدة 5 أيام في فندق قصر البستان لاختيار المؤسسات المجيدة في تقديم خدماتها الإلكترونية حيث يتنافس في هذا العام 64 مشروعا إلكترونيا مقدما من 38 مؤسسة حكومية وخاصة.

منافسة
وبمناسبة بدء مرحلة التحكيم صرحت الدكتورة تيريزا باردو من الولايات المتحدة الأمريكية (رئيس لجنة التحكيم): ” أتشرف بالمشاركة ضمن لجنة التحكيم في الجائزة للمرة الثالثة على التوالي؛ حيث شاركت في النسختين السابقتين عضوا في لجنة التحكيم وفي هذا العام كرئيس للجنة التحكيم، ومن وجهة نظري فإن التنافس بين المؤسسات المشاركة سيكون له أثر كبير في تطوير مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع العماني سواء من المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الخاصة، كما سيؤدي ذلك بالضرورة إلى تطوير مختلف القطاعات والمجالات عموما”.
من جانبه يؤكد الدكتور أحمد بن سالم الحوسني (عضو لجنة التحكيم) على أهمية الجائزة في تحفيز المؤسسات الحكومية والخاصة لتطوير خدماتها الإلكترونية والمساهمة في تطبيق استراتيجية عمان الرقمية، ويرى الحوسني بأن أهم ما يميز الجائزة هو تطورها في كل عام بما يتناسب مع كل مرحلة، ففي هذا العام تم إضافة عدد من الفئات التي تهدف إلى تشجيع ريادة الأعمال في السلطنة وتعزيز المشاركة المجتمعية في اتخذا القرار، إضافة إلى دعم خطة التحول للحكومة الإلكترونية”.

فئات الجائزة
تشارك في النسخة الخامسة للجائزة 28 مؤسسة حكومية ب 50 مشروع إلكتروني و10 مؤسسات خاصة تشارك ب 14 مشروع إلكتروني، حيث تتنافس هذه المؤسسات في 11 فئة، منها 8 فئات للمؤسسات الحكومية وتشمل: فئة أفضل خدمة حكومية إلكترونية (مقدمة للموظفين/ ومقدمة للجمهور)، فئة أفضل خدمة حكومية إلكترونية عبر الهواتف المحمولة (مقدمة للجمهور/ مقدمة للموظفين)، فئة أفضل خدمة إلكترونية مشتركة. وتم إضافة 3 فئات جديدة هي: فئة أفضل خدمة داعمة لريادة الأعمال، وفئة أفضل مشاركة إلكترونية في صناعة القرار، وفئة أفضل جهة حكومية في مجال التحول الإلكتروني”. وفيما يتعلق بمؤسسات القطاع الخاص فقد تم تخصيص 3 فئات منها فئتين للمؤسسات الكبيرة وهما: فئة أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور العام وفئة أفضل خدمة عبر الهواتف المحمولة في حين تم تخصيص فئة واحدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي: أفضل خدمة إلكترونية مقدمة للجمهور العام”.

لجنة التحكيم
تتكون لجنة التحكيم هذا العام من 13 محكما دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهولندا والهند والسويد، إضافة إلى محكمين أثنين من السلطنة، وتعتمد اللجنة على أفضل المعايير الدولية في تحكيم الجوائز المتخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات. وستقوم لجنة التحكيم باختيار المشاريع الفائزة في الجائزة لهذا العام على أن تعلن النتائج في حفل ختام وتوزيع الجائزة والذي من المقرر ان تحتضنه جامعة السلطان قابوس في ديسمبر القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى