عمانيات

ندوة تعريفية بقانون العمل بمناسبة يوم المرأة

نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية و برعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني و التدريب المهني و بمشاركة 110 من العاملات في منشآت القطاع الخاص ندوة تعريفية بقانون العمل للنساء العاملات بمنشآت القطاع الخاص بفندق مسقط انتركونتيننتال يوم أمس الاثنين 17 أكتوبر 2016، وذلك تضامنا مع يوم المرأة العمانية الذي يصادف الـ 17 من أكتوبر من كل عام ، ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل توعية القوى العاملة بمنشات القطاع الخاص بأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له لايجاد بيئة عمل مستقرة و لضمان استدامة التنمية.

و إحتفى سالم البادي مدير عام المديرية العامة للرعاية العمالية في كلمته الافتتاحية بالمرأة العمانية في يومها السنوي والذي يصادف 17 أكتوبر من كل عام مشيرا الى الدور الفعال الذي تقوم به المديرية في العناية والرعاية بالمرأة العمانية كونها تشكل رافداً مهماً لسوق العمل العماني، و ذلك عن طريق إيجاد برامج يتم من خلالها إثراء ثقافة العمال وأصحاب العمل وترسيخ الثقافة المهنية بمختلف قضاياها، حتى تتولد لدى أطراف الانتاج قدرة ذاتية على بلورة الصعوبات وإيجاد الحلول لها، في ضوء معرفتهم بالحقوق والواجبات المقررة قانوناً، الأمر الذي يسهم فـي نشر أخلاقيات العمل وتعزيز الاستقرار الوظيفي.
و أضاف البادي إن المرأة العمانية تعتبر ركيزة أساسية من ركائز القطاع الخاص التي تعتمد عليها الدول في الاقتصاد الوطني وتكتسب هذه الركيزة قوتها من قوة منظومة العمل فيها والمشتملة على جميع أطراف الإنتاج فكلما بنيت هذه المنظومة على أسس صحيحة واستراتيجيات واضحة أمكن تحقيق الأهداف المرجوة منها لذلك فإن السلطنة تولي اهتمامها بالمرأة بشكل عام وبالقطاع الخاص بشكل خاص من حيث توفير بيئات عمل مستقرة ومجهزة تماماً بكافة التدابير اللازمة لحماية العاملة وتحفيزها على الانتاج لذلك تعتبر وزارة القوى العاملة البيئة الخصبة التي تعنى بمتابعة إلإلتزام بأحكام قانون العمل من خلال العديد من الخطط والبرامج والسياسات.
و يشير المدير العام للرعاية العمالية الى إن هذه الندوة تعتبر من أهم البرامج التي يتم تنفيذها ضمن البرامج التوعوية التي تقوم بها المديرية العامة للرعاية العمالية ، حيث تتضمن مواضيع هامة تتعلق بسوق العمل وأوراق عمل متنوعة وتبادل المناقشات حولها مع الحضور . وحيث أن المرأة شريكة للرجل في استكمال مسيرة التنمية ، وعليه فقد راعى القانون خصوصية المرأة حيث تم إدراج الباب الخامس من القانون للموازنة بيـن الطبيعة الخاصة للمرأة وضمان حسن سير العمل، ومن المنتظر أن تتناول الندوة مجموعة من المحاضرات ابرزها التعريف باحكام قانون العمل والمنازعات العمالية وتجربة إحدى موظفات القطاع الخاص واللائحة التنفيذية لتدابير السلامة والصحة المهنية وعلاقة أصحاب العمل بالعمال وكذلك المستحقات التأمينية وإصابات العمل.
مؤكدا انه يحق للمرأة العمانية أن تشعر بالاعتزاز والامتنان ، لما حققته من انجازات كبيرة تحت القيادة جلالة السلطان المعظم حيث شغلت العديد من الوظائف القيادية على مختلف المستويات وساهمت بدور فعال في تعزير الإقتصاد الوطني وبناء التنمية المعاصرة.
و هنئت سعادة الدكتورة منى الجردانية وكيلة التعليم التقني و التدريب المهني المرأة العمانية بيومها مشيرة الى إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسة متواصلة من ورش العمل التي تنضمها وزارة القوى العاملة للتوعية بقانون العمل و بالثقافة العمالية و الصحة و السلامة المهنية، و ذلك بهدف تحقيق بيئة عمل مستقرة و أمنة. و قصة النجاح التي عرضت هي خير دليل على تمكن المرأة و تطور دورها في هذا القطاع الذي أصبح دور فاعل و مثري.
و دعت سعادة الدكتورة العاملات في القطاع الخاص الى الاستفادة من النماذج الناجحة و السعي لإيجاد شراكة أكبر و تعزيز دورها في هذا القطاع.
وتأتي هذه الندوة ضمن سلسة من ورش العمل و الندوات التي تقيمها الوزارة بهدف ايجاد شراكة حقيقية بين الوزارة و منشآت القطاع الخاص و ذلك عن طريق تثقيف العاملات في القطاع الخاص وتعريفهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى