أخبار محلية

بلدية مسقط تغطي ( 9376 )موقفا خاضعا للرسم الجديد(100بيسة/لكل نصف ساعة)

تركيب ( 114 ) عداد جديدا يغطي ( 4223 ) موقفا.

العدادات الجديدة تستقبل الفئة الورقية ( 100 ) بيسة وتعمل بالطاقة الشمسية.

العدادات تعمل من الساعة 8 صباحا حتى 1 ظهرا ، ومن 4 إلى 9 مساء عدا أيام الجمعة والسبت والإجازات الرسمية .

دفع الرسوم بواسطة: تطبيق بلديتي وبطريقة الرسائل النصية القصيرة ( sms ) ،وموقع بلدية مسقط ،بجانب الدفع النقدي.

 

كتب : إبراهيم الحسني

 

بدأت بلدية مسقط صباح اليوم الأحد بتفعيل التوسعة الجديدة لمواقف المركبات الخاضعة لأجهزة عدادات الدفع ،والعمل بالتعديل الجديد لرسوم عدادات المواقف لتكون ( 100) مئة بيسة عن كل نصف ساعة وقوف استنادا على القرار 151/2016 بإصدار لائحة تنظيم استخدام المواقف العامة الذي أصدره معالي المهندس رئيس بلدية مسقط ، وتطبيق ذلك على جميع المواقف الخاضعة للعدادات بما فيها العدادات القائمة والجديدة التي يصل عددها الإجمالي ( 288 ) جهازا يغطي ( 9376 ) موقفا خاضعا للرسوم بمحافظة مسقط .

وأوضح خالد بن محمود الحسني مساعد مدير للعدادات ببلدية مسقط أن البلدية قامت بالتوسع في تطبيق نظام العدادات الخاضعة للرسوم من أجل الاستغلال الأنسب للمواقف نظرا للنمو العمراني والكثافة السكانية بالمدينة وتنامي أعداد المركبات ، ولأجل تعزيز عمليات تنظيم الوقوف والقضاء على عدد من الظواهر منها العشوائية في الوقوف ، وتعطيل المصالح، والوقوف الدائم والمهمل للمركبات الذي يتسبب في ارباك الحركة المرورية وتشويه المنظر العام .

حيث قامت البلدية بتغطية مواقع إضافية بالمدينة يشملها النظام ، فقد تم تركيب ( 114 )جهازا جديدا يغطي ( 4223 ) موقفا وذلك في كل من : منطقة الخوير ،منطقة الغبرة الشمالية ، منطقة القرم التجارية، سوق الخوض التجاري ، سوق السيب ، سوق الجمعة بالوادي الكبير، وسوق الشجيعية والحي التجاري الواقعين بمطرح الكبرى.

بجانب العدادات القائمة بالمواقع الموجودة مسبقا والخاضعة للرسوم والتي يبلغ عددهــــــا ( 174 ) جهاز عداد ، وتغطي ( 5253 ) موقفا .

 

وأشار خالد الحسني أن جميع هذه العدادات تعمل فعليا من الساعة 8 صباحا وحتى 1 ظهرا ، ومن 4 ولغاية 9 مساء عدا أيام الجمعة والسبت والإجازات الرسمية التي يعلن عنها بواسطة الجهات المعنية .

 

وحظرت اللائحة – التنظيمية لاستخدام المواقف العامة – في المادة رقم ( 8)على أصحاب المركبات ارتكاب أي من الأفعال الآتية :أ ـ الوقوف في المواقف العامة دون سداد الرسوم المستحقة .ب ـ تجاوز مدة الوقوف المسموح بها نظير الرسوم المدفوعة .ج ـ أي تصرف من شأنه تعطيل استخدام العدادات أو تشويهها أو تعطيل الوقوف بالمواقف العامة أو إرباك حركة المركبات فيها.د ـ الوقوف على الخطوط الصفراء أو الصعود على الرصيف للوقوف في الساحات الترابية.هـ ـ الوقوف في المواقف المخصصة للدوائر الحكومية والهيئات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الخليجية والعربية والدولية.وـ إيقاف المركبة في السكك والممرات، وعلى الأرصفة المؤدية للموقف، وعرقلة انسيابية الدخول إلى المواقف، والخروج منها.ز ـ الوقوف أمام فوهة خرطوم الحريق أو في المواقف المخصصة لسيارات الإسعاف.ح ـ الوقوف في المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.ط ـ إيقاف المركبة في مواقف التحميل والتنزيل.ي ـ إيقاف المركبات في المواقف المخصصة للخدمات السياحية.ك ـ إيقاف المركبة في المواقف المخصصة لأئمة المساجد أو مواقع الإنشاءات أو المصارف.ل ـ استعمال واستغلال المركبات للمواقف وأرصفتها والمساحات الخارجية المحيطة بها مباشرة لغير الغرض المخصصة له، كعرض المركبات الخاصة للبيع أو عرض المركبة لأغراض دعائية أو ترويجية.

 

ونصت المادة رقم ( 9) من القرار بفرض غرامـات إداريـة علـى مخالفـة أحكـام هــذه اللائحة كما وردت في القرار رقم 151 /2016 بتنظيم استخدام المواقف العامة.

 

 

مميزات العدادات الجديدة

تتميز الأجهزة الجديدة مقارنة بالقديمة بوجود عدة خصائص وأنظمة بها : منها إمكانية استقبالها للعملة الورقية فئة (مائة بيسة) بجانب فئات( الخمسين بيسة )،والعمل ببطاقة الدفع المسبق التي توفرها البلدية مقابل رسوم معينة ( سيتم تفعيل البطاقة قريبا ) ، وكذلك قابلية الأجهزة للعمل بالطاقة الشمسية والتيار الكهربائي ، وإمكانية إضافات تقنيات أخرى في الأجهزة مستقبلا .

 

طرق للدفع

سعيا لجعل مسقط مدينة عصرية مواكبة للتطورات المستمرة باستخدامات التقنيات الحديثة ، فقد وفرت بلدية مسقط عدة خيارات لحجز مواقف المركبات عن طريق : تطبيق ” بلديتي” عبر الهواتف الذكية ،وعبر الرسائل النصية القصيرة ( sms ) ، وكذلك بواسطة موقع بلدية مسقط الالكتروني الذي يتيح شراء تصريح موقف (موقف مؤقت) وتجديده ودفع مخالفات المواقف أو الاستعلام عنها ،بجانب طريقة الدفع النقدي المباشر ، وكذلك يمكن شراء تصاريح شهرية لمواقف العدادات من بلدية مسقط .

 

الحجز عبر تطبيق ” بلديتي ”

 

يوفر تطبيق “بلديتي” خدمات الكترونية متعددة منها ” مواقف السيارات “ويمكن  للمستفيدين تحميل تطبيق “بلديتي”  من متجر التطبيقات (Google Play) للأجهزة التي تعمل على نظام (Android)، و (App Store) للأجهزة التي تعمل بنظام (IOS) وأنظمة  WINDOWS .

وبعد اجراءات التسجيل في التطبيق ، تفتح نوافذ متعددة منها ” الخدمات الالكترونية ” بالتطبيق التي تندرج فيها خدمة ” مواقف السيارات ” يمكن للمستفيد من خلالها حجز تذكرة موقف ، وطلب تصاريح جديد أو تجديده ، ودفع قيمة مخالفات السيارات والاستعلام عن مخالفات المواقف، وغيرها من الخدمات التفاعلية.

 

 

الحجز بواسطة ( sms )

أدخلت بلدية مسقط خدمة حجز مواقف السيارات ـ الخاضعة للرسوم ـ   بواسطة الرسائل النصية القصيرة ( sms  ) عام 2005 م ويلاقي منذ تدشينه استخداما  وتجاوبا كبيرا من قبل المستفيدين لما يوفره من راحة باستخدام التقنيات الحديثة

ويمكن للمستفيد حجز موقف المركبة باستخدام خدمة الرسائل القصيرة بإرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم ورمز السيارة وعدد الدقائق المطلوبة(متعددة من 30 إلى الحد الأقصى 300)  على الرقم 90091 ، مثال ذلك 1234 AB. ومن ثم سوف تصل إلى المستخدم رسالة نصية مفادها تأكيد الحجز وتتضمن رقم التذكرة ورقم ورمز السيارة والوقت المطلوب للوقوف، وسوف يقوم النظام بإرسال رسالة تذكيرية قبل انتهاء الوقت المحجوز بخمس دقائق وفي حالة رغبة المستخدم بتمديد الوقت ما عليه إلا إرسال رسالة أخرى إلى الرقم 90091 وإتباع نفس الخطوات السابقة. وللاستفسار عن الوقت المتبقي، يمكن للمستفيد أن يرسل كلمة “وقت” إلى 90091 . أو للحصول على تعليمات حول كيفية استخدام خدمة موقف المركبات، يمكن للراغب ارسال كلمة “مساعدة” إلى الرقم  90091. وتبلغ تكلفة كل موقف بواسطة الرسائل النصية ( 110 ) بيسات في 30 دقيقة. وللاستفسار عن مخالفات وقوف المركبات :عن طريق إرسال “VE” ، يليه رقم تسجيل المركبة والرمز إلى 90888 ،

مثال : VE 9626 B

 

بواسطة موقع بلدية مسقط

 

ويمكن كذلك الحجز والاستعلام عن خدمة ( مواقف السيارات )عن طريق موقع بلدية مسقط الالكتروني  HYPERLINK “http://www.mm.gov.om/” http://www.mm.gov.om/ الذي يتيح شراء تصريح موقف (موقف مؤقت) وتجديده ودفع مخالفات المواقف أو الاستعلام عنها . وذلك بالدخول على نافذة الخدمات الالكترونية بالموقع .

 

الدفع النقدي

وهي الطريقة ( التقليدية ) التي يمكن للمستفيد من خلالها بإيداع العملات النقدية مباشرة في جهاز الدفع ومن ثم يستلم تذكرة الدفع ويضعها في مكان واضح بالسيارة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى