أخبار محلية

طالب عماني ينال العضوية الشرفية للمتفوقين أكاديميا بأستراليا

نال الطالب العماني عـوف بن عبد الرحمن الخان -طالب الدكتوراه في تخصص علم أمراض الأنسجة والخلايا بجامعة ملبورن الملكية الأسترالية “RMIT” -العضوية الشرفية بجمعية المفتاح الذهبي الدولية للمتفوقين أكاديميا، والتي تمنح سنويا لأفضل ١٥٪‏ من الطلبة الدارسين بالجامعة. وذلك في الحفل السنوي الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع  الجمعية، وقد أقيم الحفل تحت رعاية البروفيسورة بليندا تاينان نائبة رئيس الجامعة، وبحضور براد ريني الرئيس التنفيذي للجمعية.

عن طبيعة مشروعه البحثي أوضح عوف: يهدف البحث لتحسين وتطوير طرق تشخيص وعلاج سرطان ساركوما العظام من خلال إجراء التجارب المخبرية على أنسجة الكلاب المصابة بهذا السرطان. حيث تبين من خلال الدراسات السابقة ومن النتائج الأولية لهذا البحث أن أنسجة الكلاب هي الأنسب لدراسة سرطان ساركوما العظام البشري، مقارنة مع أنسجة فئران التجارب لعدة أسباب، أهمها: أن البشر والكلاب يعيشون في بيئة متشابهة وأن هذا السرطان يصيب الكلاب بصورة طبيعية مماثلة للبشر من غير الحاجة لاستخدام مواد مسرطنة. وقد أشارت النتائج الأولية للبحث إلى أن زيادة إنتاج البروتين الخلوي المعروف ب (PTH1R) في أنسجة سرطان ساركوما العظام مرتبط بمعدل عمر قصير. حيث أظهرت النتائج إلى أن المريض الذي يحتوي نسيجه السرطاني على كمية قليلة من هذا البروتين يمكن أن يعيش لمدة أطول. ويمكن الاستفادة من هذه النتائج لتصنيع وإنتاج علاج كيماوي جديد مضاد لهذا البروتين؛ مما قد يحسن من حالة المريض الصحية، ويزيد من متوسط العمر. والحمد لله فقد حصلت على دعوات لعرض بحثي في عدد من المؤتمرات الطبية الدولية في كل من أستراليا وأمريكا وجنوب أفريقيا. أهدي هذا الإنجاز إلى الأهل وزملاء العمل في مستشفى صحار.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية المفتاح الذهبي للشرف الدولية تأسست في العام 1977م بالولايات المتحدة الأمريكية. وتعتبر من أهم الجمعيات الأكاديمية على مستوى العالم، لتكريم وتشجيع التحصيل الدراسي المُتميّز لطلاب الجامعات، كما يُعدّ الفوز بالعضوية من أعلى جوائز الشرف الجامعية التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته الجامعية.

وتمنح الجمعية العضوية لأوائل الطلبة في الجامعات المختلفة بجميع التخصصات، ويتم ترشيحهم من قبل إدارة جامعاتهم لعضوية الجمعية وفق معايير إنجازاتهم الأكاديمية الفريدة. حيث لا يمكن الاشتراك في هذه الجمعية الشرفية إلا عن طريق ترشيح الطالب من قبل الجامعة المنتسب إليها. وتربط الجمعية أعضاءها بالفرص الوظيفية المُتاحة لها حصريًا، في أرجاء العالم كافة. وتمنح عضوية المفتاح الذهبي الدولية مدى الحياة، ويتمتع العضو بالعديد من المزايا منها: الحصول على بعثات دراسية، وحضور مؤتمرات علمية في مختلف دول العالم، وتوفير فرصة التعاون العلمي والبحثي المشترك مع باقي أعضاء هيئة التدريس من الباحثين الأكاديميين والمتميزين في مختلف التخصصات العلمية في أكثر من 400 جامعة حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى