أخبار محلية

باحث عماني يتمكن من الكشف عن أول أبجدية عمانية

تمكن الباحث حارث بن سيف الخروصي المتخصص في دراسة الكتابات والرسوم الصخرية من الكشف عن أول أبجدية تستخدم في عمان بوادي السحتن في ولاية الرستاق ،وتعود الأبجدية للفترة بين الألف الثالث والأول قبل الميلاد .

وأطلق الباحث على الأبجدية المكتشفة اسم (خط السحتن) وتتكون من ثلاثة وثلاثين حرفا تتقاطع مع الأبجديات العربية القديمة (الثمودية والمسندية ).

وفي تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية قال الباحث حارث الخروصي إن هذا الاكتشاف يعد كنزا حيث إن هذه الأبجدية أكثر الخطوط و الأبجديات المكتشفة بالجزيرة العربية توحدا بالنمط وأكثرها و ضوحا و تنظيما .

وتم العثور على كتابات هذه الأبجدية في ستة مواقع بوادي السحتن ، مشيرا إلى احتمال وجود مواقع أخرى بالوادي أو بمناطق أخرى .

وقال الباحث إنه خلال أربع سنوات بدراسة هذه الكتابة ومقارنتها مع الكتابات العربية القديمة كما قام باستشارة عدد من الخبراء في هذا المجال من داخل السلطنة وخارجها إلى أن توصل لنتجية مفادها أن هذه الأبجدية هي أقدم أبجدية استخدمت في عمان وأنها أبجدية عمانية صرفة ورغم أنها الأحدث اكتشافا بالجزيرة العربية إلا أنها قد تكون الأقدم وقد تغير الكثير من المعتقدات التاريخية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى