عمانيات

الحلقة الدراسية الوطنية “متطلبات تطوير مناهج تدريب الإعلاميين في سلطنة عمان”

أستكمل قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الكليات التطبيقية والمؤسسات الإعلامية في سلطنة عمان اليوم في تمام الساعة التاسعة صباحا في مدرج الفهم بالجامعة حلقته حول تطوير التدريب الإعلامي في السلطنة والتي أنطلقت يوم أمس .

تقسم الملتقى اليوم إلى ثلاث جلسات
أولها كانت بعنوان : التجارب الوطنية في التدريب والتأهيل والتكوين العُماني. والتي تم عرض ثلاث تجارب فيها جاءت أولها في تجربة جامعة السلطان قابوس بتقديم رئيس قسم الإعلام في الجامعة الدكتور محمد المشيخي. وقال المشيخي في كلمته” أن جامعة السلطان قابوس مرت بثلاث. مراحل في التدريب الإعلامي مرحلة بداية تأسيس القسم ومرحلة التدريب التطوعي وصولا إلى مرحلة إضافة الخطة الأكاديمية الجديدة والتي تم فيها تمديد مدة التدريب إلى ستة أسابيع ” . وذكر المشيخي في كلمته أن لتدريب أهدافا يسعى لتحقيقها ومجالات عدة ينغرس فيها . وكانت ثانيها حول تجربة الكليات التقنية في التكوين الإعلامي والتدريب حيث تحدثت الأستاذه هند عباس مديرة برنامج الاتصال في الكليات التقنية عن دراستها حول برنامج تكوين الإتصال والتي خرجت منها الدراسة بتوصيات حول ظرورة تحسين المدخلات العملية العلمية من مدرس وطالب ومناهج ومرافق تعليمية وتكنلوجية وخدمة المجتمع والبعد البيئي . وتم تطوير البرنامج إلى بكالوريوس الآداب في الإتصال الجماهيري وجاءت ثالثها حول تجربة جريدة الإهرام فقال: دكتور سمير محمود أستاذ النشر الإلكتروني ونائب تحرير جريدة الإهرام ” أن فلسفة مؤسسة الإهرام فلسفة واضحة في لتدريب الصحفيين تختلف عن باقي المؤسسات الإعلامية وأشار أن تأسيس معهد الأهرام الصحفي وبوابة الأهرام الالكترونية أهم إنجازات هذه المؤسسة وأن معاير التدريب الإعلامي داخل هذه المؤسسة يختلف عن بنود ومعاير كل المؤسسات والشاهد على ذلك أرقام المتدربين الذي حققوا لقب إعلامي وبجدارة “.

والجلسة الثانية كانت بعنوان : عرض تجربة المؤسسات الإعلامية في تدريب الإعلاميين
١/شركة الاتصالات العمانية عمانتل والتي أشارت فيه منى المعمرية إلى هيكل الشركة الإعلامي متمثلا في في وحدات إتصالات الشركة (الصحافة والإعلام والاتصال الداخلي والتواصل الإجتماعي ) وقالت المعمرية : ” تلعب عمانتل دورا في عملية التنمية البشرية الشاملة من بوابة استثمار العنصر البشري وهذا ما نعمل في إطاره ”
٢/ إذاعة الوصال والتي أشارت فيها فاطمة اللواتي أَن على طالب الاعلام المتدرب أن يثبت نفسه في الإذاعة ويقدم كل ما لديه في تقديم وإعداد البرامج والأخبار وإعداد المونتاج والتنفيذ وأشارت إلى أن الإذاعة تمنح كثيرا من الفرص لطلاب المتدربين فيها في صقل مواهبهم والانخراط في سوق العمل.
وأنتهت الجلسة الثانية إلى أن على المؤسسات التعلمية الإعلامية الاهتمام بالطالب قبل تدريبه وإكسابه عدد من المهارات الأزمة وهي ( اللغة الانجليزية -البحث العلمي – الاتصال والتواصل الاجتماعي -إكساب الطلاب القدرات النقدية. )

وتم اختتام ملتقى اليوم بالجلسة الأخيرة والتي كانت تحت عنوان تجربة طلاب الاعلام المتدربين.
الطالبة فاطمة الحراصية من كلية العلوم التطبيقية بنزوى تخصص الاعلام الرقمي وقالت :بدأت التطبيق في عدد من المشاريع تحت مظلة تخصصي من أفلام وألعاب وإلخ منذ سنوات دراستي وقالت لا أدري لماذا لا يوجد المقررات التدريبية الإلزامية في كليتي فالموضوع يحتاج إلى دراسة
الطالبة ماريا المقبالية طالبة تخصص علاقات عامة في جامعة السلطان قابوس وقالت: على الطالب الإعلامي أن لا ينتظر المؤسسة الإعلامية حتى تدربه عليه ان يسعى في البحث عن التدريب بنفسه ولو كان في عمل بسيط وكانت فترة تدريبي في هيئة تقنية المعلومات من أجمل فترات عمري أحببت العمل وبيئته .

وتناولت الجلسات اليوم نقاشات من الحظور سواء طلاب الاعلام أو الموظفين في المؤسسات الإعلامية وكانت جميعها تنص على أن يجب الاهتمام بالتكوين الإعلامي واستثمار كوادر الشباب وأن فترة الصيف فترة غير كافية لتدريب .
وتم اختتام اللقاء بتسليم جوائز للمشاركين والمتعاونين من المؤسسات الإعلامية المختلفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى