أخبار محلية

مشاركة دول غير أعضاء في أوبك كسلطنة عمان و غيرها في اتفاق تاريخي لتحقيق استقرار النفط

قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو يوم الثلاثاء إن مشاركة الدول غير الأعضاء بمنظمة أوبك في اتفاق لتحقيق استقرار أسعار النفط ستعني خفضا قدره 1.2 مليون برميل يوميا من الإمدادات في سوق متخمة بالمعروض.

“وهج الخليج” تابعت التفاصيل رويترز حيث قال ديل بينو إن المفاوضات مع الدول خارج أوبك “متقدمة جدا” وإن دولا مثل روسيا وسلطنة عمان وأذربيجان وقازاخستان ستنضم إلى الاتفاق “التاريخي”

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت الأسبوع الماضي على تقليص الإنتاج نحو 700 ألف برميل يوميا ليدور بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

ووجهت المنظمة التي تلتقي في فيينا يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الدعوة إلى روسيا والدول الأخرى المنتجة للنفط خارج أوبك للمشاركة في التخفيضات.

وقال ديل بينو عبر التلفزيون “اتفاق دول أوبك يسحب نحو 700 ألف برميل يوميا من السوق وبإضافة الدول غير الأعضاء يصبح 1.2 مليون برميل يوميا.”

فنزويلا من المتشددين بشأن الأسعار وتعاني من أزمة اقتصادية عميقة تفاقمت بفعل تراجع أسعار النفط. ويقول البلد إنه يتوقع أن تدعم الدول غير الأعضاء في أوبك جهود تعزيز أسعار النفط عن طريق خفض إنتاج الخام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى