أخبار محلية

تطوير معايير مهنية جديدة بقطاع النفط والغاز

شاركت وزارة القوى العاملة ممثلة بمركز المعايير و الاختبارات المهنية و الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) بتنظيم عدد من ورش العمل الفنية بالتعاون مع خبراء و فنيون من الشركات العاملة في مجال النفط والغاز لتطوير معايير مهنية جديدة في هذا القطاع .
حيث نظمت الجهتين ورش عمل امتدت لمدة يومين في تطوير معايير مهن الصحة و السلامة المهنية و الخدمات اللوجستية بقطاع النفط و الغاز و ذلك بالتعاون مع مختصين من القطاع الخاص في شركات ذات صلة بالقطاع و ممثلين من المديريات العامة للتدريب المهني، والتعليم التقني، والمعايير وتطوير المناهج بوزارة القوى العاملة، و قد توصل فريق العمل الى المسودة الاوليه من المعايير مع نهاية اليوم الثاني من الورش التدريبية.
و كانت الجهات المنظمة لهذه الورش قد عمدت الى انشاء فريق فني لزيارة بعض مؤسسات القطاع الخاص المستهدفة للتعرف على بيئة العمل عن كثب و الوقوف على التحديات و متطلبات هذه المهن حتى يتم استخدامها في تطوير معايير هذه المهن.
و أوضح سعيد بن المر الحضرمي خبير المعايير المهنيه بمركز المعايير والاختبارات المهنية بوزارة القوى العاملة ان المركز يعمل بشكل وثيق مع مؤسسات القطاع الخاص لتطوير حزمة جديدة من المعايير المهنيه من أجل تطوير مهارات و قدرات العاملين في هذه المهن في السوق العماني.
مضيفا ان العمل مع قطاع النفط والغاز ممثلا” بالجمعية العمانية للخدمات النفطية (اوبال) يجري في بيئة عمل تبادلية مثمرة للتعاون والتنسيق بجلب خبراء المهنه من الشركات التي تعمل بقطاع النفط والغاز في غرفه واحدة لانجاز هذا المشروع الوطني من أجل ايجاد معايير مهنيه موحدة تمثل الحد الادنى من المهارات و القدرات التي يجب ان تتوافر في ممارسي المهن المختلفه لتكون مقبولة من جميع الشركات .
كما أوضح الحضرمي ان هذا التعاون مع قطاع النفط والغاز ممثلا” بالجمعية العمانية للخدمات النفطية (اوبال) يمتد إلى استخدام هذه المعايير في تطوير برامج التدريب المهني لتكون متجاوبه مع متطلبات جهات التشغيل. حيث توجد فرق عمل فنيه من الجانبين تعمل في تطبيق المعايير المهنية للهدف الذي طورت من أجله.

وأكد عبدالله بن محمد البوسعيدي مدير التدريب والتطوير بأوبال ان تطوير هذه المعايير يأتي في سياق الجهود المبذوله من لجنه القيمة المحلية المضافه بوزارة النفط والغاز التي تجاوبت مع احتياجات القطاع بضرورة تجويد برامج التدريب والتعليم في التخصصات النفطية حيث ان المعايير المهنيه هي اهم الركائزلهذا الجانب. وقد تمت الاستعانة بمؤسسة عالمية لتقديم الخبرة اللازمة في انجاح المشروع .

و تأتي هذه الورش استئنافا لورش عمل قدمت سابقا في تطوير معايير مهنه لحام حيث شارك فريق العمل و الشركات المتخصصة في المهنة من مختلف المواقع في تنفيذ تطوير معايير هذه المهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى