أخبار محلية

التجارة والصناعة تتلف أكثر من 3 آلاف أسطوانة غاز منتهية الصلاحية

قامت إدارة التجارة والصناعة بمحافظة جنوب الشرقية بصور بإتلاف عدد 3200 أسطوانة غاز طبخ منتهية الصلاحية حجم 22 كجم بحضور ممثل من قسم المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وممثلين من شركات تعبئة الغاز، وذلك بناء على القرار الوزاري رقم 232 / 2015م حول إلزام المواصفة القياسية العمانية رقم ( 201 / 2014 ) الخاصة بتعبئة ونقل وتداول أسطوانات غاز البترول المسال.

وتتم عملية الاتلاف عن طريق الكبس وإحداث ثقب في وسط الأسطوانات، ويتم فحص الأسطوانة بعد 15 سنة من تاريخ صنعها، واستبعاد الأسطوانات التي بها عيوب حسب شروط المواصفة القياسية. ويبلغ إجمالي الأسطوانات التي سيتم إتلافها خلال العام الجاري في محافظة جنوب الشرقية (  8600 ) أسطوانة غاز .

وتختص المواصفة القياسية بتعبئة ونقل وتداول وتخزين أسطوانات غاز البترول المسال، حيث حددت المواصفة عددا من المتطلبات العامة التي يجب توافرها في أسطوانة الغاز مثل وزن الغاز المسموح به ولون الطلاء، وكذلك طريقة نقل وتخزين الاسطوانات الفارغة قبل التعبئة، كما نصت المواصفة على فحص الأسطوانات قبل تعبئتها والتأكد من وضوح بيانات الأسطوانة وأن تكون خالية من العيوب، وعدم وجود تسرب في الأسطوانة، وكذلك أوضحت المواصفة طريقة توزيع أسطوانات الغاز، وأن تكون سيارة نقل أسطوانات الغاز مستوفية لمتطلبات السلامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى