أخبار محلية

التعليم العالي تستضيف المرحلة الرابعة من برنامج مدرب  ريادة الأعمال المعتمد

استكمالا لبرنامج  مدرب ريادة الأعمال المعتمد دشن صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي أمس الأثنين المرحلة الثالثة من برنامج مدرب  ريادة الأعمال المعتمد  وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم بحضور الدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية ورفائيل بارمبي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

حضر البرنامج – الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام-  45 مختص وأكاديمي في مجال ريادة الأعمال  من مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالسلطنة.

قدمت البرنامج البروفيسورة بيث جولدستاين مديرة هيئة التدريس لبرنامج ماجستير العلوم في الإدارة لقيادة ريادة الأعمال بكلية بابسون جلوبال وبرمج مسرع الأعمال بمعهد قطب التقنية بالمملكة المتحدة. تطرقت البروفيسورة خلال البرنامج إلى  مرحلة التمويل للمشاريع وأهم الإشكاليات التي تواجه رائد الأعمال في مرحلة التمويل والابتكار والحصول على الموارد اللازمة لتأسيس مشروعه التجاري والتعامل مع استراتيجيات النمو للشركات.

الجدير بالذكر بأن المرحلة الثانية لبرنامج تم عقدها في شهر ابريل الماضي حيث اشتملت على استراتيجيات التسويق ونموذج الأعمال شاملا التعلم التجريبي.

وستتطرق المرحلة الرابعة والأخيرة من هذا البرنامج إلى جوانب التدريب والتوجيه للطلاب ورواد الأعمال. وعلاوة على الخبرة العملية التي يحصل عليها الأكاديميين والمختصين في مجال ريادة الأعمال يتم منحهم شهادات دولية باعتماد مشترك من قبل صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووزارة التعليم العالي.

وحول هذا البرنامج علق رفائيل بارمبي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة:” يسعى الصندوق إلى استقطاب أعلى الكفاءات العلمية والأكاديمية من مؤسسات أكاديمية مرموقة حول العالم في مجال ريادة الأعمال وذلك من أجل تحقيق الهدف من البرنامج في تأهيل أكاديميين ومختصين قادرين على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، فقد قطع المشاركون  شوطا كبيرا عبر المرحلتين الماضيتين ونأمل أن يكتسبوا المزيد خلال المراحل القادمة.”

كما أشار إلى المبادرات الأخرى التي يتبناها الصندوق في سبيل تطوير ودعم ثقافة ريادة الأعمال في الحرم الجامعي والتي من ضمنها نادي ريادة الأعمال ” النماء” حيث يقدم الصندوق الدعم والتمويل لإقامة أندية لريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي، كما يقيم الصندوق ورش عمل مختلفة لطلاب المؤسسات على مدار العام، وبرنامج الشركات الطلابية والذي تم اعداده لمنح الطلاب تجربة عملية من خلال التوجيه الأساسي عبر نادي ريادة الأعمال “النماء”  بعدها يتم توفير أس المال للطلاب لإنشاء أنشطة تجارية صغيرة داخل الحرم الجامعي. كما يقوم الصندوق بتوفير التمويل لتلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعدة قطاعات مثل النفط والغاز والمقاولات والبناء وغيرها من المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى