أخبار محلية

بمشاركة بلدية مسقط وعدد من الدول والخبراء افتتاح معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة 2016م

 مشاركة 250 علامة تجارية بالمعرض من 13 دولة.
 مؤتمر حول سلامة الغذاء، وورشة عمل عن الغذاء الحلال، ومسابقة أفضل طاهي.

افتتح معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بمركز عُمان الدولي للمعارض مساء اليوم الثلاثاء “معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة 2016م”، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة، وجانب كبير من رجال الأعمال والمختصين.
ويشرف على تنظيم المعرض والمؤتمر شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو)، وتشارك بلدية مسقط في رعاية المعرض بجانب عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية.

(مشاركة دولية)
ويضم معرض الغذاء والضيافة مشاركة 250 علامة تجارية تمثل عدد من الشركات، وتتنوع معروضاتها بين الأعمال التجارية المتعلقة بالغذاء والضيافة، وبين احتياجات المستهلك من أدوات ومواد وأجهزة تم إعتمادها في هذا الجانب، وتشارك في المعرض إلى جانب السلطنة 12 دولة من أبرزها ألمانيا، والهند، وإيران، وقطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وماليزيا، وتايلند، وأسبانيا، وفيتنام.
ويشتمل المعرض على إقامة فعاليات هامة، تعنى بأساليب التعامل مع الغذاء؛ بدء من مصادر إنتاجه وإلى منافذ توزيعه وإستهلاكه، وكذلك يسلط الضوء على التطور الذي يشهده قطاع الضيافة من نهضة في المدن السياحية، وزيادة في عدد الفنادق والمنتجعات السياحية، وتوفير الأدوات والأجهزة الحديثة الهادفة إلى راحة السائح والترفيه عنه، ويتضمن كذلك عقد مؤتمر عن سلامة الغذاء، وورشة عمل عن الغذاء الحلال، إضافة إلى تنظيم عدد من المسابقات ومنها مسابقة البرستا، ومسابقة أفضل طاهي.
(هدف المؤتمر)
ويهدف مؤتمر سلامة الغذاء إلى رفع مستوى سلامة الغذاء في سلطنة عُمان وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها، ويشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء على المستوين المحلي والدولي.
وسوف يحاضر بالمؤتمر خبراء الغذاء من عدة دول، إضافة إلى المحاضرين المحليين، وذلك لمناقشة خطوات إنتاج وتداول الغذاء بدءاً من المصنع والمزرعة وحتى مائدة الأفراد.
ويأتي هذا المؤتمر في نسخته الأولى تحت عنوان “تقييم وتحسين بيئة سلامة الأغذية وتطوير إجراءات سلامة الغذاء للمستقبل في سلطنة عُمان”.
وخلال يومي إقامة المؤتمر، سيتم تنفيذ عدة محاضرات، وعقد عدة جلسات نقاشية بين المتحدثين والمشاركين بالمؤتمر، وستسلط تلك الجلسات الضوء على الموضوعات الأكثر أهمية التي تواجه صناعة الأغذية، وكيفية تحقيق أقصى ضمانات السلامة الغذائية التي من شأنها أن تبعد هاجس التسمم الغذائي، وكيفية الاستفادة من التقنيات والحلول المعززة لضمان سلامة الإمدادات الغذائية في البلاد، إلى جانب الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.
(الغذاء الحلال)
وسوف تعقد هذا اليوم الأربعاء ورشة العمل الخاصة بـ(الغذاء الحلال) لمدة يوم واحد بمركز عُمان الدولي للمعارض. ويأتي تنفيذ هذه الورشة في إطار الحرص على زيادة الوعي العالمي بأهمية الغذاء الحلال، والإمكانات المتنامية له، ولكون قطاع الأغذية الحلال يلعب دوراً رئيساً في النمو الاقتصادي للبلدان الإسلامية، وسوف يدير ورشة العمل هذه عدد من الخبراء في مجال الغذاء الحلال، وسيتم خلالها مناقشة عدة موضوعات من أبرزها فرص النمو في سوق الأغذية الحلال، ومناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع الأغذية الحلال في الدول الإسلامية وخاصة في سلطنة عمان. ومن الشخصيات البارزة التي ستشارك في ورشة العمل الفاضل/ أسد سجاد -المدير التنفيذي لمركز حلال الخليج، وممثل مجلس تنمية الغذاء الحلال في الشرق الأوسط المعروف بإسم( وHDCMICE).
وسيتم خلال ورشة العمل هذه فتح المجال أمام المشاركين للتفاعل والنقاش مع المتحدثين عن أنواع الطعام الحلال، وأهمية توفر شهادة المنتج الحلال، والتعرف على العلامات التجارية المتعلقة بسلامة الأغذية الحلال، واكتساب المزيد من الخبرات حول المفاهيم الأساسية للطعام الحلال، وعلى أهمية المصادر المناسبة من المواد الخام، وإنتاج وتصدير وتسويق منتجات الأغذية الحلال، والتعرف على المكونات المحرمة إسلامياً التي تدخل في صناعة الغذاء، وغيرها من الموضوعات.
(أوقات المعرض)
وستكون أبواب المعرض مفتوحة أمام الجمهور ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء طوال أيام المعرض من 20 وحتى 22 سبتمبر 2016م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى