أخبار محلية

ماذا قيل عن معالي يوسف بن علوي والسلطنة أثناء تسليمه وسام سانت جورج للسلام

تسلم معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية  العمانية 2016 جائزة (سانت جورج) للسلام وذلك في إطار مهرجان (سيمبر أوبرا بال 2016) السنوي بمدينة درسدن بولاية سكسونيا الألمانية. ومُنحت الجائزة لمعالي يوسف بن علوي تقديراً لجهوده الدبلوماسية والسياسية لمعالجة القضايا في المنطقة بالطرق السلمية.

وقال الصحفي و الكاتب الألماني أولريش كينتسله  في كلمة ألقاها في الحفل ” اسمحوا لي أن أعرفكم برجل اشتغل منذ سنين طويلة بالسياسية العالمية، خلف الأضواء وفي الخفاء بهدوء وصمت، رجل حقق مما لا نعرف عنه سوى القليل هذا الرجل من سلطنة عمان”

وواصل الصحفي قائلاً ” هذا الرجل من خلال عمله كوزير مسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة قام بأعمال عظمية منذ ثلاثين سنة ماضية، إذ إنه لمثال حي أن هنالك عرب آخرون مختلفون تماما عن الصورة الذهنية للعرب لدينا في هذه الأيام. وفي خضم الفوضى التي تعيشها بعض الدول العربية هنالك دولة تستخدم الدبلوماسية  بكل نجاح أنها  سلطنة عمان.

وقال الصحفي والكاتب الألماني ” في حين تزهق الأرواح وينتشر القتل في كثير من البلدان، تستمر عمان في التقدم الاجتماعي والثقافي، عوضا عن صب الزيت على نار الصراعات يقوم هذا البلد بدبلوماسية بنزع فتيل الأزمات، اذكر على سبيل المثال: الحرب الدموية بين إيران و العراق لقد جرت المفاوضات الأولى لوقف إطلاق النار في سلطنة عمان وهذا أمر غير معروف لدى الكثير من الناس، وكذلك ساعدت السلطنة في نجاح الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وإيران.

وأكمل ” تلعب عمان أيضا دورا في الرحلة الصعبة للبحث عن السلام إثر الحرب السورية العنيفة، السيد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية المحترم إن نجاح عملكم يعني تقلص عدد اللاجئين في أوروبا، لقد نجحتم والدبلوماسية بفعل أمر غير عادي للغاية إذ أنكم جمعتم اثنتين من القوى العالمية على طاولة واحدة جلبتم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وخصمه والأمريكي جون كيري، أعتقد أنه لإنجاز عظيم”.

 

والجدير بالذكر أن مهرجان (سيمبر أوبرا بال) كرم في السنوات الأخيرة الماضية شخصيات مرموقة في مجالات السياسة والثقافة والرياضة والاقتصاد والتضامن الاجتماعي بجائزة (وسام سانت )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى