أخبار محلية

50 طالب وطالبة يحضرون اللقاء التعريفي للمبتعثين الجدد إلى ايرلندا

بدأت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية أول أمس الأحد اللقاءات التعريفية التي تنظمها الدائرة سنويا للمبتعثين الجدد إلى جهات الابتعاث المختلفة، حيث جاء أول لقاء للطلبة الجدد المبتعثين إلى ايرلندا والذين بلغ عددهم 50 طالبا وطالبة، بقاعة المؤتمرات بديوان عام الوزارة.

بدأ اللقاء التعريفي بمحاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية ألقاها عماد الرواحي باحث  بمكتب الافتاء اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المسلم المبتعث وتعينه على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته العمانية والإسلامية. وحثهم على التحلي بالقيم الأخلاقية، وأكد على ضرورة أن يكون الطالب على ثقة بدينه والابتعاد عن الشبهات ومعرفة المنهج الإيماني وذلك باليقين بالحق وبالعلم الموصل إلى خشية الله وعدم الضعف والتوكل على الله في كافة شؤونهم.

بعد ذلك قدمت القنصل الفخري بإيرلندا مع مجموعة من ممثلي الجامعات محاضرة تعريفية عن الدراسة والمعيشة في ايرلندا تخللتها مقاطع مرئية تعريفية عن نمط العيش مع عائلات ايرلندية والحياة العامة بإيرلندا وبعض المعلومات الجغرافية، والمناخية، والثقافية وأنظمة الدراسة في المؤسسات التعليمية، وإجراءات السفر ونظام التأشيرة.

وفي ختام الجلسة خضع كافة الطلاب المرشحين للدراسة في ايرلندا إلى اختبار شامل في اللغة الانجليزية لمعرفة مهارات التحدث والقراءة والكتابة باللغة الانجليزية لديهم.

 

465 طالب عماني يدرس في ايرلندا

الجدير بالذكر بأن الجمهورية الإيرلندية تعد من بين أكثر دول العالم جاذبية للدراسة وذلك يعود إلى دورها القيادي في مجالات العلوم والتقنية والآداب والفنون ولتوفر البيئة الملائمة للبحث والإبداع ولوجود مختصين وأساتذة على مستوى علمي متميز.  ولهذا يقصدها مئات الآلاف من الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات الإيرلندية في كل عام. 

قررت وزارة التعليم العالي ضم هذا البلد في قائمة جهات الابتعاث منذ العام الأكاديمي 2011/ 2012 في عدة تخصصات أهمها الطب والعلوم الهندسية والإدارية. حيث بلغ عدد طلبة الدفعة الأولى 102 طالب وطالبة والذي بدأوا بعثتهم بدراسة اللغة الانجليزية في عدة معاهد بالعاصمة دبلن، والتحقوا بعدها في مجموعة من الجامعات الايرلندية الحكومية من بينها جامعة دبلن والكلية الملكية للجراحين ومعهد وترفورد للتكنولوجيا ومعهد دبلن للتكنولوجيا وغيرها من المؤسسات المعتمدة من قبل الوزارة.

اليوم وبعد مرور ما يقارب الستة أعوام وصل عدد الطلبة الدارسين في ايرلندا 465 طالب وطالبة موزعين على مؤسسات تعليمية مختلفة في مدن ايرلندا.

 

إجراءات التسجيل للدراسة في ايرلندا:

 بعد حصول الطالب على البعثة عن طريق نظام مركز القبول الموحد يتعين عليه اكمال اجراءات تسجيله الكترونيا، بعد ذلك تقوم الوزارة باستكمال اجراءات التأشيرة الدراسية لكل طالب، لذا يتوجب على الطلاب تزويد الوزارة بالمستندات اللازمة وهي جواز السفر على أن يكون ساري المفعول لمدة عام على الأقل، والقبول الجامعي وفي حال استلام الطالب للقبول يجب على الطالب الدخول على موقع القنصلية الايرلندية www.visas.inis.gov.ie   وتعبئة الاستمارات المطلوبة ، وصورتين بخلفية بيضاء، وإذا كان الطالب عمره أقل من 18 سنة يجب توفير شهادة الميلاد بالإضافة إلى رسالة عدم ممانعة من ولي الامر بالإضافة إلى صورة من جواز ولي أمر الطالب ووالدته. وبعد الانتهاء من  إجراءات التأشيرة تقوم الوزارة بالتواصل مع الطالب للحضور إلى مقرها لتسليم الجواز وبدل “البعثات” المنصوص عليها بقانون البعثات واللائحة التنفيذية.

تقوم الوزارة بعدها بحجز التذاكر للطلاب على دفعات كلا حسب المنطقة المتوجه إليها وتحديد المطار ومن ثم ارسال بيانات رحلة الطلاب إلى مكتب القنصل الفخري ليتم ترتيب استقبالهم وإيصالهم إلى السكن مع العائلة المخصصة لكل طالب. بالإضافة إلىالتواصل مع القنصل الفخري للاطمئنان والتأكد من وصول الطلاب إلى ايرلندا.

 

 

طلابنا في أيدٍ أمينة

     القنصل الفخري في ايرلندا هو المسؤول الرسمي عن الطلبة العمانيين المبتعثين هناك. وتتمثل مهامه في  متابعة الشؤون الأكاديمية  والمعيشية  للطلبة المبتعثين، فهو يمثل حلقة الوصل بين جهات متعددة وهي الطالب والجامعات المبتعث إليها ووزارة التعليم العالي وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة  بالطالب المبتعث ودراسته الجامعية. كما يعمل القنصل الفخري على البحث عن قبولات للطلبة المرشحين للدراسة في الجمهورية الإيرلندية.

وقد عبر الطلبة العمانيين الدارسين في  ايرلندا عن رضاهم عن الدور التي تقوم به القنصل خلال فترة ابتعاثهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى